عرب لندن 

أصبح عمدة لندن صادق خان، أكثر أبرز سياسي من حزب العمال يدعو إلى الوقف الفوري لمبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، مع تصريح عدد من الشخصيات البارزة في الحزب أيضًا بأن الحكومة يجب أن تتخذ إجراء صارم بعد قتل سبعة عمال إغاثة في غزة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" قال خان "إنه يجب على رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل".

وبدورها قالت مارغريت بيكيت، التي شغلت منصب وزيرة في وزارة الخارجية في عهد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، "يجب أن يفكروا بجدية جدا في وقف مبيعات الأسلحة إذا كان هناك خطر من استخدامها في نوع هجوم مماثل كالذي وقع على قافلة الغذاء يوم الاثنين الماضي، والتي قتل فيها ثلاثة بريطانيين من بين القتلى".

وقال تشارلز فالكونر، النائب العمالي ووزير العدل في عهد بلير، "إنه من المهم أن تحدد الحكومة البريطانية موقفها القانوني علناً، حتى تتمكن من تقديم مبرر لعدم وقف مبيعات الأسلحة".

وفي حديثه لموقع Politics Joe الإلكتروني، قال خان "إنه يشعر بالفزع من الطريقة التي يبدو أن القوات الإسرائيلية "استهدفت" بها قافلة مساعدات تديرها مؤسسة المطبخ المركزي العالمي الخيرية.

وقالت بيكيت، التي ستتنحى في الانتخابات المقبلة، بعد مرور 50 عامًا على انتخابها نائبة في البرلمان، لصحيفة الغارديان: "أنا عادة حذرة بشأن الاقتراح السهل بشأن تعليق مبيعات الأسلحة".

وأضافت "لكن إذا بدا أن الأسلحة التي تبيعها بريطانيا يمكن استخدامها في هجوم مماثل كالذي وقع يوم الاثنين، والذي قُتل فيه بريطانيون كانوا هناك للمساعدة في الجهود الإنسانية، فيجب أن يتم تنظر الحكومة البريطانية بجدية في دعم إسرائيل".

 

السابق عاصفة كاثلين تضرب بريطانيا: فيضانات وثلوج وفوضى في حركة المرور والقطارات
التالي الغارديان: "ستكون قضية إسرائيل محوراً رئيسياً في مناظرة رئاسة الحكومة البريطانية المقبلة"