عرب لندن
استدعت الحكومة البريطانية، يوم أمس الثلاثاء، سفير إسرائيل في لندن للتعبير عن "تنديدها الحازم" بمقتل سبعة من عمال الإغاثة، بينهم ثلاثة بريطانيين، في ضربة اسرائيلية في غزة.
الاستدعاء الذي قالت وزارة الخارجية إن السفير الإسرائيلي إنه يأتي في توقيت دعا فيه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إسرائيل إلى توضيح ملابسات "الواقعة المأسوية"، مشدداعلى وجوب أن تتخذ الدولة العبرية "خطوات فورية لحماية عمال الإغاثة وتسهيل العمليات الإنسانية الحيوية في غزة".
ومساء الثلاثاء، أجرى سوناك اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو معربا له عن "غضبه" لمقتل عمال الاغاثة، بحسب بيان لرئاسة الوزراء أوضح أن سوناك "طالب بتحقيق مستقل ومعمق وشفاف"، لافتا إلى أن "عددا كبيرا من العمال الانسانيين والمدنيين قضوا في غزة، وأن الوضع بات لا يطاق في شكل متزايد"، كما شدد على أن "الهدف المشروع لإسرائيل بالانتصار على حماس لن يتحقق عبر السماح بكارثة إنسانية في غزة"، بحسب البيان.
وأعلنت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية الأميركية، يوم أمس الثلاثاء، وقف عملياتها في غزة بعد مقتل سبعة من أعضاء فريقها بضربة إسرائيلية أثناء تفريغ مساعدات وصلت من قبرص إلى القطاع المحاصر والمهدد بالمجاعة.
من جهته، قال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية اندرو ميتشل في بيان: "طلبت إجراء تحقيق سريع وشفاف، وتقاسم النتائج مع المجتمع الدولي برمته، ومحاسبة المسؤولين (عن الهجوم) في شكل كامل على أفعالهم"، ولفت إلى أنه شدد على ضرورة أن تتوصل إسرائيل إلى "وضع آلية فاعلة لفض الاشتباك على الفور وبشكل عاجل لتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية"، مضيفا : "نحتاج إلى تعليق إنساني فوري" للعمليات الحربية "لإدخال المساعدات وإخراج الرهائن ومن ثم المضي قدما نحو وقف دائم لإطلاق النار".
من جهته قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه تحادث مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس وشد د على أن مقتل عاملي الإغاثة أمر "غير مقبول بتاتا"، وقال وزير الخارجية "لا بد من أن يحظى العاملون في المجال الإنساني بالحماية وأن يكونوا قادرين على القيام بمهمتهم". وكتب على منصة "إكس" أن لندن تتحقق من الأنباء التي تحدثت عن مقتل بريطانيين في الضربة.

 

السابق بعد يوم من تطبيق قوانين الكراهية الجديدة.. شرطة اسكتلندا تتلقى أكثر من 3 آلاف شكوى!
التالي طرح عريضة لمحاكمة مواطنين بريطانيين قاتلوا في صفوف الجيش الإسرائيلي بغزة