عرب لندن
قال اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا، اليوم الأربعاء، بعدما أثار موجة من الغضب العام الماضي بسبب حرقه المصحف، إنه غادر البلاد إلى النروج إثر إلغاء تصريح إقامته.
وصرح موميكا، وهو مسيحي عراقي أحرق المصحف مرات عدة في صيف 2023 في السويد، لوكالة فرانس برس، بأنه وصل إلى النروج حيث يريد طلب اللجوء، موضحا في رسالة "غادرت السويد بسبب ملاحقات تعرضت لها من المؤسسات الحكومية"، مضيفا : "السويد أصبحت تشكل تهديدا بالنسبة إلي منذ قرار طردي والتهديد بتسليمي"، واصفا حرية التعبير وحماية حقوق الإنسان في السويد بـ"كذبة كبيرة".

وكان إحراق المصحف أدى إلى اشتعال احتجاجات وإدانات في دول إسلامية عديدة. وفي العراق، هاجم متظاهرون السفارة السويدية في بغداد مرتين في تموز/يوليو وأضرموا النار فيها في المرة الثانية.
وأدانت الحكومة السويدية حرق المصحف، لكنها شددت على أهمية القوانين المتعلقة بحرية التجمع والتعبير على أراضيها.
ورفعت أجهزة الاستخبارات السويدية مستوى التأهب لخطر إرهابي إلى الدرجة الرابعة على سلم من خمس درجات في آب/أغسطس، بعد حدوث هذه التظاهرات في الخارج، معتبرة أن السويد أصبحت "هدفا رئيسيا".
وألغت وكالة الهجرة السويدية تصريح إقامة موميكا في تشرين الأول/أكتوبر متحدثة عن معلومات كاذبة في طلبه الأولي، لكنها منحته تصريحا موقتا لعدم تمكنها من إعادته إلى العراق.

 

السابق قضية القبلة .. الادعاء العام الإسباني يطالب بسجن روبياليس عامين ونصف
التالي شاب بريطاني: فلسطين ليست سجن بل معسكر إعتقال