عرب لندن
في خطوة تُضاف إلى قائمة نجاحاته في عالم التكنولوجيا، عيّنت شركة مايكروسوفت المعروفة الدكتور السوري البريطاني مصطفى سليمان رئيسًا تنفيذيًّا لقسم جديد متخصص في الذكاء الاصطناعي، بوصفه أحد الرواد في مجال الذكاء الاصطناعي، ويتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال.
وأقدمت شركة مايكروسوفت على تعيين الدكتور مصطفى سليمان، مؤسس شركة "ديب مايند" المملوكة حالياً لشركة جوجل، وكذلك شركة Inflection AI الناشئة، رئيسا لقطاعها الجديد Microsoft AI لمنتجات وأبحاث الذكاء الاصطناعي.
ونقلت تقارير إعلامية عن الشركة إفادتها، في بيان، أن سليمان سيشغل منصب الرئيس التنفيذي للقطاع الجديد، وهو القطاع الذي يشمل أبرز منتجات الشركة، وأهمها "كوبايلوت" و"بينج" و"إيدج"، كما سيكون عضواً في فريق الإدارة العليا للشركة، وسيكون تحت رئاسة مدير الشركة ساتيا ناديلا، مباشرةً في الهيكل الإداري للشركة.
ويعتبر مصطفى سليمان، وهو سوري المولد في عام 1984، ويحمل الجنسية البريطانية، أحد مؤسسي "ديب مايند" في 2010، التي كانت من الشركات الرائدة في سوق تقنيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي، إلى أن استحوذت عليها شركة جوجل سنة 2014 مقابل نصف مليار دولار.
وقال عنه مدير مايكروسوفت ساتيا نادالا: "عرفت سليمان سنوات طويلة، ولدي إعجاب كبير به كمؤسس شركات، وكصاحب رؤية وصانع منتجات مميزة، كما أن لديه قدرة كبيرة على بناء فرق عمل تسعى وراء تحقيق إنجازات رائدة”.
يشار إلى أن مصطفى سليمان اشتهر بدعوته إلى ضرورة تقنين الذكاء الاصطناعي، وكان قال، في مقابلة مع موقع "أكسيوس" الأميركي، إنه لا ينظر إلى التقنية بالعين نفسها التي كانت أميركا تنظر بها إلى الاتحاد السوفياتي كونه خصما يجب احتواؤه، لكنه يعتقد أن الحفاظ على السيطرة البشرية على الذكاء الاصطناعي سيتطلب التعامل معه بخطة شاملة وطويلة المدى، مثل تلك التي انتهجتها الولايات المتحدة في فترة الحرب الباردة.

 

السابق فيديو / إشادات عالية بنجاح الافطار الرمضاني للمنتدى الأردني ببريطانيا في دورته الثالثة
التالي جوزيب بوريل يتهم إسرائيل باستخدام المجاعة "سلاح حرب" في غزة