عرب لندن
كشفت صحيفة «إسرائيل هيوم» في موقعها الإنجليزي على الانترنت، اليوم الخميس، معلومات خاصة عن زيارة وفد من المحامين البريطانيين إسرائيل في شهر شباط / فبراير الماضي للتدقيق في أفعال الجيش الإسرائيلي في غزة.
وأشارت الى انّ ذلك تزامن مع ما ذكرته صحيفة «الغارديان»، التي قالت «إسرائيل هيوم» إنها «تعادي إسرائيل»، أن بريطانيا بحثت في تقييد تصدير الأسلحة على خلفية العملية التي يحضّر لها الجيش الإسرائيلي في رفح.
وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن بريطانيا عكفت خلال الأسابيع الماضية على دراسة الصادرات الأمنية إلى إسرائيل بسبب الحرب في غزة، مشيرة إلى أنه وفقًا لقوانين المملكة المتحدة، يجب حظر الصادرات الأمنية «عندما تكون هناك مخاوف من أن الأسلحة الآتية من بريطانيا تُستخدم في «جرائم حرب».
وتابعت «يُعزى هذا التحول في السياسة إلى تغيير في موقف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون. بينما يعتبر رئيس الوزراء ريشي سوناك مؤيدًا لإسرائيل، اتخذ كاميرون نهجًا مختلفًا بشكل متسق تجاه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها إثر الهجوم القاتل الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول / أكتوبر».
وأشارت إلى أنه خلال اجتماع كاميرون مع وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس في لندن «كان من الواضح نهج كاميرون «الصدامي» تجاه إسرائيل، حيث ذكرت التقارير أنه وبّخ الوزير الإسرائيلي وركز في النقاش على المطالبة بأن تخفف إسرائيل الضغط عن غزة».
بالإضافة إلى ذلك «كانت الحكومة البريطانية تطالب إسرائيل بزيادة نطاق ونوع المساعدات المسموح بها لدخول غزة للسكان بحيث تشمل وسائل لبناء الملاجئ وإعادة تأهيل البنية التحتية المدنية في القطاع».

 

السابق نصب تذكاري لتخليد ذكرى الجنود المسلمين في بريطانيا 
التالي إلزام ترامب بدفع 300 ألف جنيه إسترليني على الأقل لجاسوس بريطاني سابق بعد رفض شكواه