عرب لندن 

ألقت الشرطة العسكرية البريطانية القبض على خمسة أفراد من وحدة القوات الخاصة البريطانية SAS؛ للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب أثناء عملياتهم في سوريا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" قالت وزارة الدفاع "إنها لن تعلق مباشرة على التحقيق، ولكن مصادر الدفاع أشارت إلى أن التقارير حول الاعتقالات، التي كانت تتداول في الأوساط العسكرية لبعض الوقت، دقيقة".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: "نحن نحترم قواتنا إلى أعلى المعايير، ويُتَعَامَل بجدية مع أي اتهامات بالفساد. حيثما كان مناسبا، يتم إحالة أي اتهامات جنائية إلى الشرطة العسكرية للتحقيق".

وتدور القضية ضد الخمسة حول القتل المزعوم لمشتبه به جهادي في سوريا قُتِل في عمليات قبل عامين. حيث أُرْسِلَت ملفات القضية التي توصي بمتابعة اتهامات القتل إلى السلطة العسكرية المتمثلة للنيابة العامة، التي تعادل النيابة العامة العسكرية.

ويزعم أن الخمسة استخدموا قوة مفرطة في الحادثة، على الرغم من أن الجنود المعنيين يفهمون النفي من ذلك، مبررين قتلهم للرجل الميت بأنه كان يشكل تهديدًا مشروعًا، مما يبرر قتله.

ولقد شاركت SAS بنشاط في سوريا على مدى العقد الماضي، مشاركة سرية في مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية ودعم القوات الديمقراطية السورية، الحلفاء الأكراد للغرب الذين يتمركزون في شمال شرق البلاد.

وليس مؤكدًا أن أيًا من الاعتقالات سيؤدي إلى محاكمة، وتقديريا فإن إدانات جرائم الحرب للجنود البريطانيين نادرة على نحو استثنائي. ولكن تأتي الاعتقالات في وقت يتم فيه فحص أنشطة SAS في أفغانستان بشكل منفصل في تحقيق عام يفحص ادعاءات بقتل 80 أفغانيا بشكل مفرط من قبل الوحدة.

 

 

السابق محافظو حزب الشعب الأوروبي يدعمون ترحيل طالبي اللجوء إلى دول آمنه مثل رواندا!
التالي جورج غالاوي يفتح النار على الإعلام المناصر لإسرائيل