عرب لندن
عاش مجلس العموم البريطاني، اليوم الأربعاء، على وقع مشادات مطولة وقوية، بعد أن اتخذ رئيسه قرارًا مفاجئًا ومثيرًا للجدل بشأن التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة، ذلك أن الرئيس ليندسي هويل (الذي يفترض أن يكون محايدًا في دوره) اختار تعديلات من الحكومة وحزب العمال قبل التصويت على مقترح من الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي يطالب بوقف إطلاق النار الفوري في غزة.


ويعد القرار سابقة من نوعها، بحيث يخالف "الاتفاقية العُرفية" التي تنص على أن "الحكومة فقط" تستطيع تقديم تعديلات على مقترحات الأحزاب المعارضة، في حين لا يمكن لحزب آخر من المعارضة تقديم تعديل على مقترحات الأحزاب (حزب العمال في هذه الحالة).


وقد أثار هذا القرار غضب الحكومة وجميع الأحزاب، لاسيما حزبي المحافظين والحزب الوطني الاسكتلندي، اللذين اتهما هويل باتخاذ قرار سياسي لمساعدة كير ستارمر، زعيم حزب العمال، على تفادي تمرد كبير من نوابه الذين كانوا يرغبون في دعم مقترح الحزب الوطني الأسكتلندي والتصويت لصالح قرار وقف إطلاق النار.


وفي مفارقة عجيبة، فقد انتهى الأمر بالبرلمان البريطاني بأن يمرر المقترح الذي يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لمجلس اللوردات دون تصويت النواب.
 

السابق بريطانيا تدرس فرض قيود على مبيعات الأسلحة لإسرائيل حال دخولها رفح
التالي ‏ الحزب القومي الأسكتلندي يتهم نواب ويستمنستر بلعب السياسة على حساب حياة أكثر من مليوني فلسطيني يواجهون الجوع والإبادة