عرب لندن 

لم يكن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس قادرًا على تفسير سبب قبول المملكة المتحدة لطالبي اللجوء من رواندا على الرغم من أن الحكومة البريطانية اعتبرت رواندا بلدًا آمنًا.

وبحسب ما ذكرته صحيفة آي نيوز "i News" أظهرت أحدث البيانات الحكومية الجديدة يوم أمس الاثنين أن ستة أشخاص من رواندا قد حصلوا على حق اللجوء في بريطانيا منذ توقيع الحكومة اتفاق الترحيل مع هذه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا في عام 2022.

وخلال مقابلة مع شبكة Sky News، قال شابس إنه "لم يكن على علم بتفاصيل تلك الحالات بشكل محدد"، ورغم ذلك دافع عن خطط المملكة المتحدة لإرسال طالبي لجوء غير شرعيين إلى رواندا حتى يتم البت في طلبات لجوئهم.

وأظهرت تحليلات لأرقام وزارة الداخلية أن هناك 33 طلب لجوء تم تقديمها في المملكة المتحدة لصالح 51 شخصًا قادمين من رواندا منذ الإعلان عن الاتفاق في أبريل 2022.

وتأتي هذه البيانات في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة البريطانية العديد من التساؤلات بشأن خطط إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا، في حين قضت المحكمة العليا في بريطانيا بعد قانونية الاتفاقية باعتبار رواندا ليست بلداً آمناً، إلا أن رئيس الوزراء البريطاني مازال يؤكد على أنه سيجد مخرجاً للمضي قدماً في الاتفاقية التي تبلغ قيمتها 240 مليون جنيه إسترليني.

حيث قضت المحكمة العليا في بريطانيا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأن خطط رواندا غير قانونية، مشيرة إلى مخاوف بشأن سلامة البلاد وما إذا كانت ستتعامل بشكل صحيح مع طالبي اللجوء.

 

 

 

السابق شركة شل البريطانية تعلق مرور سفنها عبر البحر الأحمر خوفا من تعرضها لهجمات 
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الثلاثاء: 16 كانون الثاني/ يناير 2024