عرب لندن 

يسعى حزب العمال لإجبار الحكومة البريطانية على نشر سلسلة من الوثائق المتعلقة بخطط ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، بما في ذلك الكشف عن تكلفة إرسال كل طالب لجوء إلى رواندا، وعن الأموال الممنوحة والمقرر منحها للدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

وبحسب ما ذكرته شبكة بي بي سي "BBC" من المقرر أن يصوت الحزب بشأن تلك المطالب اليوم الثلاثاء. وعبر حزب العمال عن رغبته في رؤية مذكرة التفاهم الكاملة التي تم التوصل إليها بين الوزراء ورواندا.

وأشار الحزب بقيادة كير ستارمر إنه سيطالب أيضا حكومة المحافظين بنشر كافة الأوراق التي كشفت عنها شبكة بي بي سي "BBC" والتي تشير إلى أن رئيس الوزراء ريشي سوناك، كان يريد في البداية تقليص التكاليف، وأعداد طالبي اللجوء المراد ترحيلهم عندما كان مستشارا ماليا في عام 2022.

وأكد حزب العمال على رغبته في التصويت على ذلك كنوع من المعارضة على جعل خطط رواندا سرية، حيث يقول الحزب: "إنه يرغب في طرح هذا الموضوع للنقاش". 

وعبر الحزب العمال عن تفاؤله تجاه التصويت المقترح، حيث يرى الحزب أن بعض أعضاء البرلمان المحافظين سيدعمون الاقتراح.

وبدورها كانت وزيرة الداخلية في حكومة الظل، إيفيت كوبر، قد قالت في وقت سابق "إنه من غير المقبول إطلاقا أن يرفض المحافظون الاعتراف بالتكاليف الكاملة لخطة رواندا الفاشلة".

وأكملت "حتى الآن، يبدو أن التكاليف ترتفع إلى 400 مليون جنيه إسترليني، من أموال دافعي الضرائب… ويجب على المحافظين أن يتوقفوا عن إطالة أمد هذه الفوضى، وأن يعلنوا بصراحة عن التكاليف والمشاكل الحقيقية لهذه الخطط".

وأعلن رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون، لأول مرة عن خطة إرسال بعض طالبي اللجوء غير الشرعيين إلى رواندا في أبريل 2022، إلا أن الخطط واجهت تعثرا متكررا بسبب العديد من المشاكل القانونية.

 

 

السابق جيرمي كوربين يطالب حكومة بريطانيا بدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام المحكمة الدولية
التالي مروان بشارة: ازدواجية المعايير في الإعلام الغربي تؤذي الفلسطينيين وتخفي صوتهم