خولة الحموري - عرب لندن 

كشفت استطلاع أجرته مؤسسة "كيه.بي.إم.جي" للدراسات الاقتصادية حالة القلق العامة التي أصابت المستهلكين في بريطانيا، مما دفعهم لإعادة ترتيب أولوياتهم. 

وبحسب الاستطلاع، يرى 41% من المستهلكين الذين شاركوا في الاستطلاع أنهم يشعرون بقدر أقل من الأمن المالي مقارنة بنهاية عام 2022، على الرغم من تراجع التضخم أو استقراره على مدار تسعة أشهر متتالية.

كما كشفت بيانات منفصلة صادرة عن شركة "باركلي كارد" أن إنفاق المستهلكين قد ارتفع بنسبة 4.1% فقط خلال عام 2023، على الرغم من زيادة الأسعار. ويمثل هذا الرقم أقل من نصف حجم الزيادة في حجم الإنفاق العام الماضي.، والتي بلغت 10.6%.

وتشير هذه البيانات إلى أن المستهلكين في بريطانيا خفضوا معدلات إنفاقهم على اللباس وتناول الطعام خارج المنزل وأعمال الصيانة أو التحسينات المنزلية.

وتوصلت دراسة "باركلي كارد" إلى أن العديد من المستهلكين وجدوا ا أن أموالهم لا تحقق المشتريات المستهدفة، حيث لاحظ 76%  من المشاركين في الدراسة خلال سبتمبر الماضي أن الشركات تبيع السلع بنفس السعر لكن بكميات أقل، مما يطلق عليه "التضخم الانكماشي". 

وقد واجه تجار التجزئة في المملكة المتحدة تداعيات ضعف ضعف الإنفاق الاستهلاكي خلال فترة الأعياد، وذلك في ظل أزمة تكاليف المعيشة التي ساهمت في تباطؤ الاقتصاد البريطاني. 

وعلى الرغم من تسجيل التجار ارتفاعا طفيفا في زيارات المتاجر، إلا أنها لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل جائحة كورونا. 

وتوقع المحللون أن ينفق المتسوقون 3.7 مليار استرليني في عطلة "بوكسينج داي"، وهو أقل بنسبة 3% عن العام الماضي. 

 

السابق (فيديو) بريطانيا قي دقيقة: الصحافي أوين جونز "بينما نحتفل برأس السنة والكريسمس فإن شعبا آخر يتعرض للإبادة"
التالي رخاميات بارثينون .. محفوظات بريطانية تظهر دورها في فوز لندن باستضافة أولمبياد 2012