عرب لندن
كان جراهام هانت من أشد المؤيدين للبقاء في الاتحاد الأوروبي، لكن خروج بريطانيا منه كان جيدًا بالنسبة لشركته في إسبانيا، حيث شهد الوكيل العقاري البريطاني ازدهارًا في أعماله في مدينة فالنسيا منذ أن صوتت بريطانيا لصالح مغادرة أوروبا في عام 2016، حيث سعى المهاجرون البريطانيون إلى إنشاء حياة جديدة في إسبانيا واشتروا عقارات في واحدة من أكثر الوجهات العصرية في البلاد، وقد استفاد أيضًا من تدفق مماثل من الأمريكيين الذين قرروا مغادرة بلادهم بسبب دونالد ترامب، والعنف المسلح والاستقطاب السياسي.
وقال هانت: "عندما نتحدث مع البريطانيين، يقولون إنهم يأتون إلى إسبانيا، لأنه عرض تافه في المملكة المتحدة، بينما يقول الأمريكيون إنه حريق قمامة في الولايات المتحدة، مما يعني أنه في حالة من الفوضى".
وتؤكد الأرقام الجديدة أن ما يقرب من نصف البريطانيين الذين اتخذوا موطنهم الدائم في أوروبا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي انتقلوا إلى إسبانيا، وفقًا لوكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات.
منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حصل 850 ألف مغترب بريطاني على تصاريح إقامة في الدول الأوروبية، منهم 412 ألفًا، أو 48%، يعيشون في إسبانيا، حيث قال هانت، من ويدنيس، بالقرب من ليفربول، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غيّر سوق العقارات الإسبانية.
يجب على المتقاعدين البريطانيين الذين يرغبون في التقاعد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة غير مربحة، والتي تتطلب من الزوجين إثبات أن لديهما 70 ألف جنيه إسترليني في حساب مشترك بينهما في البنك. 
"لقد كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي جيدًا وسيئًا في نفس الوقت، كان هناك أشخاص يوفرون أموالهم ويشترون بيتًا في إسبانيا مقابل 150 ألف يورو "129 ألف جنيه إسترليني"، وقال هانت: "لكن هذا السوق لم يعد موجودًا، لا يستطيع الكثيرون تحمل تكاليف البقاء هنا لأنهم لا يملكون هذا النوع من المال للحصول على تأشيرة غير مربحة في حساباتهم المصرفية".
ومع ذلك، كان سوق التأشيرات الذهبية آخذًا في الارتفاع، حيث اشترى البريطانيون منازل أكثر تكلفة لتجنب الإجراءات الورقية للحصول على تأشيرة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأضاف هانت: "من ناحية أخرى، لدينا أشخاص آخرون ينفقون 500 ألف يورو ويحصلون على تأشيرة ذهبية, لكن حاليًا هذا غير محدد، تحاول البرتغال التخلص منه لأنهم يقولون إنه يرفع أسعار العقارات، وهذا هراء شعبوي، ويشكل الأشخاص الذين يحصلون على التأشيرة الذهبية نسبة صغيرة جدًا من السوق" 
قال هانت إن شركته "فالنسيا العقارية" باعت في عام 2022 زيادة بنسبة 60% عما كانت عليه في أفضل عام لها في 2005. 
تتمتع فالنسيا، التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة، بعقارات أرخص من مدريد أو برشلونة، ولكنها تتمتع بطابع دولي، وبالتالي تجتذب المزيد من المشترين الأجانب.
"لقد بدأنا في جذب المزيد من المشترين الأمريكيين، كان ذلك بسبب الانقسامات التي سببها ترامب، كنا نظن أنه بعد وصول جو بايدن إلى السلطة في عام 2020، سيتغير هذا، لكن الانقسامات ظلت قائمة". 
يخشى الأمريكيون أن يكونوا في المكان الخطأ في الوقت الخطأ وأن يتم إطلاق النار عليهم، وقال أحد العملاء إن القشة التي قصمت ظهر البعير هي أنه عندما حصلوا على متطلبات الزي الرسمي من المدرسة، قالوا إنه يمكنك شراء سترتك المضادة للرصاص هنا.
وقال عميل أمريكي آخر إنه وقع إطلاق نار في إحدى دور السينما، وقتل فيه أربعة أشخاص.
"لقد كانوا في السينما في الليلة السابقة. قالوا: "أنا راحل من هنا"
وأظهرت أرقام يوروستات أن 99.6% من البريطانيين الذين سعوا للحصول على الإقامة في إسبانيا طلبوا البقاء لأكثر من عام.
ويمثل البريطانيون نحو %11 من تعداد الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في إسبانيا، في نهاية عام 2022، كان هناك 3.6 مليون أجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي يقيمون في إسبانيا.
وكانت مدينة ملقا هي المقاطعة الإسبانية التي شهدت أكبر ارتفاع في عدد سكانها البريطانيين في عام 2022، بزيادة 5804 عن العام السابق، وتبعتها أليكانتي وجزر البليار ومورسيا وتينيريفي ومدريد وبرشلونة.
ويشكل المغاربة أكبر جالية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في إسبانيا، حيث بلغ عددهم 844,111 مع نهاية العام الماضي.

 

السابق نقل طلبات طالبي اللجوء إلى الخارج خطة حزب العمال كبديل لخطة رواندا
التالي بسبب تكاليف المعيشة.. ازدياد التشرد في ريف إنجلترا 40 في المئة خلال 5 سنوات