عرب لندن 

علق عضو المؤتمر ورئيس جمعية المحامين العرب صباح المختار، على أول رسالة للحكومة البريطانية بشأن الحرب على غزة، والتي أرسلها إلى المؤتمر الأول للجالية العربية ببريطانيا، والذي تأسس بمبادرة من "منتدى التفكير العربي" في لندن. 

حيث قال المختار: "إن رد وزير الدولة على رسالة الجالية أمر بالغ الأهمية، بغض النظر عن مضمونها". وأشار المختار، إلى أن هذه الرسالة فتحت مجال الحوار مع مكتب رئيس الوزراء.

وأكد المختار أن المؤتمر يعتزم الرد برسالة قانونية أخرى على الحكومة البريطانية. وأوضح المختار أن تصريحات وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط اللورد طارق أحمد، المتعلقة بـ "حق إسرائيل في الدفاع عن النفس" بموجب القانون الدولي هو خطأ.

ومن جانبه، أشار المستشار القانوني وعضو المؤتمر علي القدومي، إلى أن الجالية العربية طالبت رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بضرورة عدم التورط في خرق القانون الدولي من خلال دعم الجرائم المرتكبة بحق غزة أو الصمت عنها.

وأكد القدومي أن الجالية العربية ستواصل الضغط على رئيس الوزراء ووزارة الخارجية؛ للتأكيد على الموقف القانوني والأخلاقي الذي يجب على بريطانيا أن تتخذه.

ويذكر أن سوناك قال في رسالته إلى المؤتمر، والتي نقلها وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط اللورد طارق أحمد: "إن بريطانيا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها  بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي".

السابق ريشي سوناك يقدم تمويلاً بمليار ونصف إسترليني لدعم جهود مكافحة تغير المناخ
التالي نيويورك تايمز: إسرائيل علمت قبل أكثر من عام بإعداد حماس لهجوم غير مسبوق