عرب لندن
نبهت دراسة أكاديمية، موجهة إلى الحكومة، أن المملكة المتحدة قد تشهد انتفاضات عنيفة في العقود المقبلة، ما لم يكن هناك تخطيط مناسب للأمن الغذائي.
وحسب إذاعة مونيكارلو الدولية، التي أوردت الخبر، فقد أشارت الدراسة إلى أن اعتماد بريطانيا على الواردات يسبب مشاكل في الإمدادات الغذائية. 
وأضافت الدراسة أن الاحتجاجات قد تكون عنيفة في بعض الأحيان، بسبب العديد من العوامل المحلية المختلفة. إذا أصبح الطعام باهظ الثمن، وفجأة لم يعد متوفرا، يبدأ الناس في الشعور بمزيد من القلق، وتنعدم الثقة، لذلك يمكن أن تنمو الاحتجاجات بسرعة كبيرة. 
ويقول المؤلفون إن الحكومة غير مستعدة لمثل هذه الأزمات. ودعوا الوزراء إلى التحدث إلى خبراء الأغذية قد يكون سببا محتملا لاندلاع اضطرابات مدنية. 
وقالت سارة بريدل، من مؤلفي هذه الدراسة، وهي أستاذة الغذاء والمناخ والمجتمع بجامعة يورك، :"انتفاضات شعبية في بريطانيا وارد أن تحدث في العقود القادمة وتنتشر انتشار الكهرباء إن تكررت حوادث الندرة التي تطال المواد الغذائية وتكرست في هيئة أزمات تموين  ".
الدراسة تعتمد على خبرات مختصين في الأمن الغذائي واستباق الكوارث وإدارة الجمعيات الخيرية، كلهم أشاروا إلى الخاصرة الرخوة في بريطانيا، كونها البلد الذي يعتمد على الاستيراد ويفرض في نفس الوقت تضييقات على التجارة الخارجية .
وحين سئل الخبراء المعنيون عن سبب الانتفاضة، قال أكثر من خمسين بالمئة منهم إن السبب سيكون  ندرة الغذاء في بريطانيا، وعدم كفاية الطعام للناس، وهذا لأن توزيع الطعام لن يتم كما يراد له داخل بريطانيا . في المقابل أغلبهم قالوا إن المناخ الحاد سيكون السبب الأكبر..
ويقول بريان الين، الباحث في علم الاجتماع من جامعة غولدن سميث بلندن، "إذن بريطانيا بحكم توخيها سياسات حمائية في مجال الاستيراد، أكثر استعدادا للتعرض لمشاكل سلسلة التوريد أو لارتفاع الأسعار عالميا تقول ذات الدراسة ".
 

السابق نائبة أيرلندية: "لن أعترف بيوم القضاء على العنف ضد المرأة.. والنساء الفلسطينيات تحت الاحتلال"
التالي دكتور ناجي من الهولوكست يطالب مورغان بالذهاب لغزة لفهم حجم المعاناة: "ستبكي يومياً"