عرب لندن
طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، رئيس مجلس العموم البريطاني ليندسي هويل، بتقديم مقترح للحكومة البريطانية تدعو فيه لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.
جاء ذلك خلال لقاء اشتية مع هويل، الأحد، في مكتبه برام الله أكد خلاله “ضرورة عدم الاقتصار على هدنة مؤقتة، ووقف العدوان على سكان قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة لفتح المعابر مع قطاع غزة وعدم اقتصارها على معبر رفح البري فقط”.
كما طالب رئيس الوزراء “بوقف محاولات التهجير القسري لأبناء القطاع من شماله إلى جنوبه وإلى خارج القطاع، وعدم احتلال إسرائيل لقطاع غزة أو اقتطاع أجزاء منه كمناطق عازلة”.
وقال اشتية: “إسرائيل تريد القضاء على حل الدولتين وأي فرصة لتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية، من خلال الاستيلاء على المزيد من الأراضي وبناء المستوطنات، والاقتحامات اليومية للمناطق الفلسطينية والمسجد الأقصى والأماكن المقدسة، وعمليات القتل والاعتقالات اليومية في الضفة الغربية”.
كما طالب اشتية مجلس العموم بتوجيه الدعوة للحكومة البريطانية من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، كدعم حل الدولتين المستند إلى القرارات الأممية والشرعية الدولية.
والجمعة، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة لـ4 أيام، حيز التنفيذ قابلة للتمديد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.
وخلال أول ثلاثة أيام من الهدنة، أفرجت حركة حماس عن 40 إسرائيليا (نساء وأطفال) و18 أجنبيا، فيما أطلقت إسرائيل سراح 117 أسيرا فلسطينيا (نساء وأطفال) خلال المدة ذاتها.
ويتضمن اتفاق الهدنة إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول وحتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني وعلى مدار 48 يوما، شن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفا و854 شهيدا فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.
 

السابق فيديو/ بريطانيا في دقيقة: تضاعف أعداد من ينامون في الشوارع 800% السبب!
التالي إطلاق نار على طلاب فلسطينيين .. الشرطة الأميركية تحقق في "جريمة كراهية"