عرب لندن 

تعرض وزير الداخلية جيمس كليفرلي لانتقادات واسعة بعد سماع صوته على المايكروفون يقول كلمات غير لائقة في مجلس العموم معلقاً على سؤال نائب عمالي كان يطرحه على رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميترو "Metro" أظهر مقطع فيديو متداول عبر منصات التواصل الاجتماعي النائب أليكس كننغهام، وهو يطرح سؤلاً على ريشي سوناك، يقول: "ما سبب قلة عدد الأطفال في منطقة ستوكتون نورث إلى 34% من عدد السكان؟".

وقبل سماع جواب سوناك، سُمعَ صوت وزير الداخلية كليفرلي يقول: "لأنها حفرة قذرة" "s***hole’". 

وبناءً عليه انتقد النائب العمالي أليكس كننغهام، في مجلس العموم يوم أمس الأربعاء،  تصرف كليفرلي، قائلاً: "اليوم كنت أسأل رئيس الوزراء عن سبب قلة أعداد الأطفال في المنطقة، وقبل أن يجيب قال وزير الداخلية كلمات غير لائقة". 

وأضاف: "أنا اتصلت بمكتبه لإبلاغه بأنني سأقول اسمه في مجلس العموم، إلا أنه قرر عدم التواجد هنا.. وأعلم أنه سينفي كونه الجاني، لكن الصوت واضح، وتم فحصه وتدقيقه مجددا، وليس هناك شك في أن هذه التعليقات تخجل وزير الداخلية، وهذه الحكومة الفاسدة، وحزب المحافظين. من الواضح أنه غير لائق لمنصبه الرفيع".

وطالب أليكس كننغهام، مجلس العموم بالحصول على اعتذار من وزير الداخلية جيمس كليفرلي عن "إهانته المروعة ولغته البذيئة".

وبدوره نفى السيد كليفرلي الإدلاء بهذه التعليقات. وقال المتحدث باسم وزير الداخلية جيمس كليفرلي: "إن الوزير لم يقل ذلك ولن يفعل.. وإنه يشعر بخيبة أمل؛ لأن الناس يتهمونه بفعل ذلك".

ومن جانبها قالت نائبة رئيس مجلس العموم، إليانور لينغ: "إن ما فهمته هو أن رئيس مجلس العموم السير ليندساي هويل "لم يسمع أي ملاحظة من هذا النوع. وأضافت: "أدرك أن الكلمات المزعومة لم تُستخدم فعليًا، على الرغم من أنني أقدر ما يقوله النائب كانينغهام".

وأشارت لينغ إلى أنه من الصعب للغاية أن ندرك بالضبط ما يقوله شخص ما خلال جلسات مجلس العموم؛ بسبب الأصوات الصاخبة التي تكون في ذلك الوقت. 

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الخميس: 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023
التالي بريطانيا: آلاف المواطنين سيخسرون "إعانات العجز" البالغة قيمتها 5 آلاف إسترليني سنوياً