عرب لندن

تظاهر ما ينهاز 300 ألف شخص في لندن، بعد ظهر السبت، للمطالبة "بوقف الحرب في غزة" ودعم الفلسطينيين، بعد أسبوعين من استمرار الحرب بين حركة حماس واسرائيل.
وأشار صحافي في وكالة فرانس برس إلى أن آلاف المتظاهرين حضروا ضمن مجموعات صغيرة أو عائلات إلى ساحة ماربل آرتش وسط العاصمة البريطانية، ما أدى إلى تعطيل حركة مرور السيارات والحافلات على جميع الطرق الرئيسية المجاورة.
وهتف المشاركون في الموكب الذي انطلق نحو وايت هول، الشارع المؤدي إلى داونينغ ستريت، "فلسطين حرة"، حاملين عشرات الأعلام واللافتات الفلسطينية التي ك تب عليها "غزة: أوقفوا المجزرة" و"أوقفوا الاحتلال".
وقالت شرطة لندن على موقع "إكس" (تويتر سابقا) إنه قرابة الساعة الثانية ظهرا، كانت المسيرة تضم نحو 100 ألف شخص، ثم أشارت مصادر أخرى إلى أن العدد بلغ 300 ألف بعد حين.
وقالت مريم عبد الغني، وهي طالبة تبلغ 18 عاما من عائلة فلسطينية "لقد جئنا لنقدم دعمنا لأننا لا نستطيع أن نبقى صامتين، أن نشاهد الأخبار بدون أن نفعل شيئا ".
اندلعت الحرب بين الجانبين بعد هجوم غير مسبوق لحماس على الدولة العبرية انطلاقا من قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة السبت أن حصيلة القتلى في غزة ارتفعت إلى 4385 شخصا وأن 70% من الضحايا هم من الأطفال والنساء والمسنين، منذ اندلاع الحرب .
في الجانب الإسرائيلي، قتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون في اليوم الأول لهجوم حماس، بحسب السلطات الإسرائيلية.
وقال ديفيد روزنبرغ (65 عاما)، وهو عضو في مجموعة لليهود في لندن "بالنسبة لنا، من المهم أن نكون هنا لإظهار تضامننا ودحض الفكرة التي تفيد بأن المسلمين ضد اليهود، والفلسطينيين ضد الإسرائيليين".
وأضاف "هناك أشخاص تراوح اعمارهم بين العشرينات والثلاثينات، نشأوا في أسر يهودية تقليدية، ولا يستطيعون تحمل فرضية أن ما يحدث هو باسمهم".
وعلى غرار الأسبوع الماضي، اتخذت تدابير امنية مشددة مع انتشار ألف شرطي في الشوارع وتحليق مروحية فوق التظاهرة.
وقالت نيفرت تمراز، وهي مستشارة تسويق تبلغ 38 عاما جاءت مع أطفالها، "ينبغي في بعض الأحيان أن نقاتل من أجل إنسانيتنا وألا نغض الطرف" مضيفة "لدي أبناء عمومة وعائلة وأصدقاء هناك".
وأضافت "لدي أيضا صديق عائلته في غزة، ولا يستطيع حتى معرفة أخبارهم، الأمر فظيع، إنه لا يعرف ما إذا كانوا أحياء أم أمواتا".
وعندما وصل الموكب إلى وايت هول، تفرق المتظاهرون بهدوء بعد الظهر، بحسب شرطة لندن.
وبالتزامن، جرت تظاهرت أخرى السبت في برمنغهام، بوسط إنكلترا، وفي كارديف في ويلز، وفي مدن أوروبية أخرى. وتظاهر آلاف الأشخاص السبت الماضي في لندن دعما للفلسطينيين.
وقالت شرطة سكتلنديارد إن 15 شخصا اوقفوا لارتكابهم "مخالفات متنوعة".

 

السابق الشرطة البريطانية تحقق مع سائق القطار الذي هتف "الحرية لفلسطين"
التالي الإعلامي بيرس مورغان: غير مسبوق.. 15 مليونا شاهدوا مقابلتي مع باسم يوسف