عرب لندن - لندن 

نشر المحامي الفلسطيني عدنان الصباح بيانا شرح فيه طبيعة الاتصالات التي تلقاها عدد من أبناء الجالية الفلسطينية في المملكة المتحدة من الحكومة في الآونة الأخيرة، طلبت فيه الأخيرة منهم اللقاء معهم والتحدث علنا عن الوضع الحالي في المملكة المتحدة وفلسطين. 

وقال الصباح أن بعض هذه الاتصالات تكون من أرقام مجهولة أو غير معروفة، إلا أنها لا تستدعي القلق، حيث أن تلك الإدارات تسعى لجمع المعلومات، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن تكون جهودها "منفصلة وسرية"، وأن طلب اللقاء في الأماكن العامة ما هو إلا طريقة لتقليل المخاطر والخوف على السلامة. 

كما قال الصباح أن هذه الخطوة هي جزء من جهود الحكومة لضمان السلامة والأمن للمقيمين في المملكة المتحدة ومواطنيها داخل المملكة المملكة وخارجها. 

ودعا الصباح العامة للتعاون مع السلطات الحكومية في هذه الخطوة بهدف الحفاظ على الأمن القومي للمملكة المتحدة، مؤكدا أن المشاركة تبقى في دائرة التطوع وهي ليست إلزامية على الرغم من أن الحكومة لديها السلطات القانونية التي تمكنها من إجبار الأشخاص على المشاركة في عملية جمع المعلومات. 

ونصح الصباح الأشخاص الذين ينوون المشاركة بإبلاغ قريب أو صديق باللقاء ومكانه، مضيفا أن هذه الإجراءات ليست قانونية رسمية وبالتالي لا حاجة للاستعانة بمحامي أو الحصول على مشورة قانونية. 

وقدم الصباح نصائح تتعلق بالاعتراف بحماس أو إبداء الإعجاب بها، ذلك أنها حركة مدرجة كمنظمة إرهابية في المملكة المتحدة، وبالتالي فإن أي تصريح يصب في صالحها يعد غير قانوني. 

وأضاف أن المقيمين  والمواطنين في المملكة المتحدة لديهم الحق في التعليق وإبداء الرأي حول الأزمة الإنسانية في غزة، وفشل الحكومة البريطانية في التصرف وفقا للقانون الدولي ضد الجرائم التي ترتكبها إسرائيل وهي بناء المستوطنات ونظام الفصل العنصري والإبادة الجماعية في غزة في الوقت الراهن. 

 

السابق استطلاع للرأي : غالبية البريطانيين يؤيدون وقفا فوريا للحرب في غزة
التالي العلم الفلسطيني في مدرجات ملعب إسباني كبير تضامنا مع غزة