عرب لندن - لندن 

وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الخميس، إلى تل أبيب في مستهل زيارة يلتقي فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس يتسحاق هرتسوغ قبل أن يسافر إلى عواصم إقليمية أخرى.

 وبعيد وصوله، قال سوناك: "قبل كل شيء، أنا هنا للتعبير عن تضامني مع الشعب الإسرائيلي. لقد عانيتم من عمل إرهابي مروع لا يوصف، وأريدكم أن تعلموا أنني والمملكة المتحدة نقف إلى جانبكم".

ووصل سوناك بعد يوم من لقاء جمع جو بايدن بنتنياهو في تل أبيب. وكان من المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي بعد ذلك بالقادة العرب في الأردن، لكن الاجتماع ألغي بعد الانفجار المدمر الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي في غزة، والذي أدى إلى سقوط مئات الضحايا.

وقال سوناك، متحدثا يوم الأربعاء في البرلمان، إن المخابرات البريطانية تعمل على الكشف عن سبب الانفجار. وقدم الجيش الإسرائيلي أدلة قال إنها تظهر أن الانفجار كان نتيجة صاروخ أطلقته حركة حماس. وقد نفت المجموعة مسؤوليتها.

وقال سوناك في بيان: "كل وفاةٍ مدنية مأساة. والكثير من الأرواح فُقدت في أعقاب العمل الإرهابي المروع الذي قامت به حماس".

وتابع أن الانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة يوم الثلاثاء وأدى إلى مقتل مئات الفلسطينيين يجب أن يكون "لحظة فاصلة بالنسبة لزعماء المنطقة وحول العالم للعمل معا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع"، متعهدا بأن تكون بريطانيا "في طليعة هذا الجهد".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أكد سوناك في اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التزام بريطانيا بحل الدولتين، والاستعداد لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة، والعمل مع الأطراف كافة من أجل وقف ما يجري من أحداث، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

 

 

 

السابق بريطانيا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان فورا على وقع التوتر في الجنوب
التالي محمد صلاح يدعو إلى "وقف المجازر" وإدخال المساعدات لقطاع غزة