عرب لندن

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الجمعة، إسرائيل إلى "حماية المدنيين" في ردها على هجمات حماس السبت الماضي، في الوقت الذي دانت فيه الأمم المتحدة دعوة اسرائيل سكان غزة بالمغادرة.

وقال ريشي سوناك مؤكدا أنه أثار الموضوع خلال مكالمة هاتفية مساء الخميس مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "علينا دائما أن نراعي المدنيين ونحن نفعل ذلك".

وقال في تصريح لمحطات تلفزيونية بريطانية خلال زيارة للسويد، حيث يشارك في قمة مع حلفائه في أوروبا الشمالية، "بالطبع على إسرائيل اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين" بينما "تمارس البلاد قدرتها المشروعة في الدفاع عن نفسها من مثل هذه الهجمات".

وشدد على أن نشر القدرات العسكرية في شرق المتوسط الذي أعلن عنه مساء الخميس، "لدعم إسرائيل وتعزيز الأمن الإقليمي ومنع أي تصعيد"، يمكن استخدامه أيضا لتقديم الدعم الإنساني إذا لزم الأمر.

وردا على سؤال حول الدعم البريطاني غير المشروط حتى في حال حدوث انتهاكات للقانون الدولي من جانب إسرائيل، ذكر رئيس الحكومة البريطانية بالسبب الكامن وراء الوضع الحالي.

وأضاف "السبب هو أن حماس المنظمة الإرهابية المحظورة ارتكبت عملا همجيا مروعا. لقد قتلت أكثر من ألف إسرائيلي بينهم نساء وأطفال في مشاهد مروعة ولم نشهد مثلها منذ قرون". وتابع "هذا شر لا لبس فيه، لا لبس أخلاقيا حول هذا الموضوع، لإسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة مواطنيها والتأكد من عدم تكرار شيء من هذا القبيل مرة أخرى".

في وقت سابق أكد وزير الدفاع غرانت شابس لهيئة بي بي سي ضرورة "تصرف إسرائيل مع احترام القانون الدولي مثل أي دولة أخرى".

السابق الحكومة البريطانية تنظم رحلات طيران لإجلاء مواطنيها من إسرائيل إلى المملكة المتحدة
التالي برلمان أسكتنلدا يتجاهل مطالب الحكومة البريطانية ويرفض رفع علم إسرائيل