عرب لندن 

شن هنري ديمبلبي وهو المستشار الغذائي السابق لبوريس جونسون، هجوما على حظر التدخين الذي فرضه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، قائلا "إنه من الغريب إعطاء الأولوية لمعالجة قضايا التدخين بدلاً من الالتفات لقضايا الوجبات السريعة في البلاد". 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" يضغط قادة الصحة على ريشي سوناك لبذل المزيد من الجهد لمعالجة أزمة السمنة المتزايدة في بريطانيا.

وأشار ديمبلي في تصريحاته إلى أن مشكلة سوء التغذية أكثر سوءاً من التدخين. حيث قال "إن معدلات التدخين بين الشباب بدأت تتراجع بالفعل". وأكمل "إن التدخين يمثل مشكلة صحية "أقل بكثير" من مشكلة اتباع نظام غذائي سيئ".

وقال الطاهي الشهير ومؤسس سلسلة مطاعم ليون "إن الحكومة البريطانية التي ستتولى السلطة خلال السنوات الـ 10 القادمة ستكون "مشلولة" بسبب أزمة السمنة". وطالب ديمبلي رئيس الوزراء ببذل المزيد من الجهود لمعالجة قضية السمنة.

وكان رؤساء هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" ووزير الصحة السابق من حزب المحافظين من بين مجموعة من الأصوات التي تطالب ببذل المزيد من الجهود للحد من بيع الوجبات السريعة، التي يقولون "إنها تغذي وباء السمنة في البلاد".

وفي ذات السياق قالت مديرة السياسات في اتحاد الخدمات الصحية الوطنية، الذي يمثل المستشفيات، الدكتورة ليلى ماكاي، "إن الخدمة الصحية ستتعرض "لضغوط غير مستدامة" إذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة السمنة".

وأضافت "إن خطط سوناك المتعلقة بحظر مبيعات السجائر للأجيال الشابة هي خطوة قوية ومهمة، لكنها تأتي في الوقت الذي فشلت فيه حكومته في تنفيذ استراتيجيتها الغذائية، التي أوصت بفرض ضرائب على السكر والملح وفرض قيود على إعلانات الوجبات السريعة".

 

 

 

 

السابق اختفاء مواطن بريطاني في النقب بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى"
التالي بريطانيا: "حظر سيدة من تربية الحيوانات الأليفة لخمس سنوات؛ بسبب منزلها المليء بالنفايات"