عرب لندن

منحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، اليوم الأربعاء، في ستوكهولم، إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي (فرنسي المولد وتونسي الأصل)، ولويس بروس (من الولايات المتحدة) وأليكسي إكيموف (المولود في روسيا)، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وكافأت اللجنة الباحثين الثلاثة؛ الذين سربت الصحف السويدية أسماءهم صباح الأربعاء قبل ساعات من الإعلان الرسمي، على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها"، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

وقال الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، القائمة على هذه المكافآت، هانس إيليغرين خلال مؤتمر صحافي، تعليقا على تسريب أسماء الفائزين، "إنه أمر مؤسف جدا بطبيعة الحال، ونشعر بعميق الأسف حيال ما حصل"، لكنه أكد أن "المهم أن ذلك لم يؤثر بشيء على توزيع الجوائز".

وعزا إيليغرين التسريب إلى بيان أرسل عن طريق الخطأ في هذا الشأن.

ويعد تسريب أسماء الفائز بجوائز نوبل أمرا نادرا، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية. كذلك تبقى قائمة المرشحين سرية لمدة 50 عاما .

وتستخدم النقاط الكمومية، وهي مكونات صغيرة جدا معتمدة في تكنولوجيا النانو، حاليا في نشر الضوء عبر أجهزة التلفزيون ومصابيح "ليد" LED، ويمكنها أيضا توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الأورام، بحسب بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

السابق عاجل .. رئيس الوزراء البريطاني يدعو الغرب لتسليح أوكرانيا لتتمكن من "إتمام المهمة"
التالي شاهد.. سويلا برافرمان: "المهاجرون يأتون إلينا… لا يتعلمون اللغة.. ولا يتشربون القيم البريطانية"