عرب لندن 

أشاد رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، بـ” الديمقراطية وتعدد الثقافات” في المملكة المتحدة على عكس التصريحات التي أدلت بها وزير الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، والتي أشارت من خلالها إلى أن "التعددية الثقافية في بريطانيا قد فشلت".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" تعرضت برافرمان لانتقادات من زملائها النواب المحافظين بعد أن زعمت خلال خطاب ألقته أمام مركز أبحاث أمريكي يميني أن زعماء العالم فشلوا في إجراء إصلاح شامل لقوانين حقوق الإنسان؛ بسبب مخاوف من وصفهم بـالعنصريين أو غير الليبراليين.

وطرحت شبكة بي بي سي "BBC" سؤالا على سوناك لمعرفة ما إذا كان يتفق مع رأي برافرمان، ورفض سوناك تأييد تصريحاتها، قائلا: "أعتقد أن الديمقراطية في هذه البلاد رائعة، وبريطانيا متعددة الثقافات".

وأضاف "قمنا في بريطانيا بعمل رائع لدمج الناس في المجتمع، وأكبر مثال على ذلك هو حصولي على المنصب الذي أترأسه الآن، وأنا أول شخص من خلفية مختلفة يشغل هذا المنصب، وهذا بحد ذاته شيء رائع". حيث أن سوناك أول بريطاني من أصول آسيوية يصل لمنصب رئيس الوزراء في بريطانيا. 

وذكر سوناك أن هذه الأمور تشير إلى التقدم الذي أحرزته بريطانيا على مر السنين، وإلى أي مدى وصلت بريطانيا، وقال "هذا شيء يجب أن نفخر به جميعًا."

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، قد قالت في خطابها بواشنطن يوم الثلاثاء الماضي، "فشلت بريطانيا في تحقيق التعددية الثقافية، وسمحت للناس بالقدوم إلى مجتمعنا وعيش حياة موازية فيه... وفي الحالات القصوى، يمكن أن يمارسوا حياة تقوض الاستقرار، وتهدد أمن المجتمع".

وأضافت: "نحن نعيش اليوم نتيجة هذا الفشل.. ويمكن لأي أحد أن يرى فشل ذلك، من خلال النظر إلى الطرقات في جميع أنحاء أوروبا، من مالمو إلى باريس، ومن بروكسل إلى ليستر".

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الجمعة: 29 سبتمبر/ أيلول 2023
التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: إحصاء رسمي الإنجليز البيض أصبحوا أقلية في أكبر 3 مدن في إنجلترا!