عرب لندن - لندن 

 

وافق مجلس العموم البريطاني على قانون جديد يحظر استخدام كاميرات المراقبة الصينية في المباني الحكومية والعسكرية في بريطانيا. 

ويأتي هذا بعد أيام من اعتقال الشرطة البريطانية شابا عشرينيا يعمل كباحث في البرلمان البريطاني متهمة إياه بالتجسس لصالح الصين. 

وأثارت الصين مؤخرا مخاوف لدى الحكومة البريطانية فيما يتعلق بالتجسس عليها، وفي حال ثبوت الاتهامات على الشاب العشريني، ستكون هذه القضية من بين أخطر الانتهاكات الأمنية المتعلقة بدولة معادية في البرلمان البريطاني.

من جانبها، رفضت الصين الاتهامات الموجهة ضدها، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ إن "الزعم بأن الصين تقوم بالتجسس على المملكة المتحدة لا أساس له وترفضه الصين بشكل حازم".

وفي السياق ذاته، أعلنت بريطانيا إزالة كاميرات المراقبة الصينية من المواقع الحكومية الحساسة في يونيو الماضي، كجزء من خطط لمعالجة المخاوف المرتبطة باستخدامها بهدف التجسس من قبل الصين.وكان رئيس الوزراء، ريشي سوناك، قال أن الصين تشكل أكبر تحد في العالم للأمن والازدهار العالميين في نهاية قمة مجموعة السبع الشهر الماضي في اليابان.

وفي بيان سابق لمجلس الوزراء، تعهد سوناك بنشر جدول زمني لإزالة المعدات التي تنتجها الشركات الخاضعة لقانون الاستخبارات الوطني الصيني من مواقعها الحساسة، بهدف طمأنة المواطنين. 

ودعت المملكة المتحدة في وقت سابق لفرض عقوبات على بيع واستخدام الكاميرات التي تصنعها شركات صينية محددة كـ "Hikvision" و "Dahua" اللتان تتشارك الحكومة في ملكيتهما. 

 

 

السابق (فيديو) أميرة ويلز كيت ميدلتون تخضع لاختبار مخدرات في أحد سجون بريطانيا
التالي فيديو/ بريطانيا في دقيقة: فضيحة تهز بريطانيا.. تعرض طبيبات متدربات للتحرش من الجراحين الكبار… والبرلمان يحقق