عرب لندن - لندن 

تعتزم الحكومة البريطانية حظر السجائر الالكترونية ذات الاستخدام لمرة واحدة، بهدف منع الأطفال من الإدمان عليها. 

وبحسب ما نقلته صحيفة "التلغراف" قد تطبق الحكومة القرار اعتبارا من الأسبوع المقبل، وذلك بعد دعوات واسعة من النشطاء وأطباء الأطفال لتطبيق قواعد أكثر صرامة، بسبب شعبية السجائر الالكترونية بين المراهقين. 

 وانتقد أطباء التنفسية للأطفال الحكومة العام الماضى لفشلها فى الاستجابة للتحذيرات بشأن مخاطر السماح ببيع السجائر الإلكترونية فى عبوات صديقة للأطفال تحتوى على أسماء الحلويات الشعبية - بما فى ذلك اللبن المخفوق بالموز وجيلى الأطفال، وكلاهما يحتوى على 2% من النيكوتين، وهو أعلى تركيز مسموح به فى المملكة المتحدة.

وكشفت "الغارديان" الأسبوع الماضي، أنه يتم التخلص من 5 ملايين من السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام الواحد فى المملكة المتحدة كل أسبوع، ما يمثل زيادة قدرها أربعة أضعاف عن عام 2022.

ووفقا لمنظمة "ماتيريال فوكس" يتم التخلص من 8 أنواع من السجائر الالكترونية في الثانية الواحدة، ويكفى الليثيوم الموجود فى المنتجات لإنتاج 5000 بطارية سيارة كهربائية سنويًا.

وعلى الرغم من أن قوانين المملكة المتحة تحظر بيع السجائر الالكترونية لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما، إلا أن البيانات تشير إلى  أن 11.6% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 17 عامًا في المملكة المتحدة قد جربوا بالفعل تدخين السجائر الإلكترونية.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: نحن قلقون بشأن ارتفاع معدلات التدخين الإلكتروني بين الشباب، والآثار البيئية الضارة للأبخرة التي تستخدم لمرة واحدة.

وأضاف: لهذا السبب أطلقنا دعوة للحصول على أدلة لتحديد الفرص المتاحة، من أجل تقليل عدد الأطفال الذين يصلون إلى منتجات التدخين الإلكتروني ويستخدمونها.

 

 

السابق مسؤول في "NHS" ينفذ عملية احتيال بقيمة 100 ألف جنيه إسترليني لقضاء إجازات خارج بريطانيا
التالي 1 من بين كل 3 جرّاحات في المملكة المتحدة تعرضن للتحرش الجنسي في العمل