عرب لندن - لندن 

أظهرت أرقام جديدة أن عدد البريطانيين الذين يحملون جوازات سفر أيرلندية ارتفع ستة أضعاف خلال العقد الأخير. 

وبحسب تعداد أجراه مكتب الإحصاءات الوطنية "ONS" يحمل نحو 160 ألف بريطاني في إنجلترا وويلز الجنسية الأيرلندية، بعد أن كان الرقم لا يتجاوز 26 ألفا عام 2011. 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية أن هذه الزيادة تعكس مستوى المخاوف لدى البريطانيين بعد أن انفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي الذي يهدد بتقويض حرية الحركة. 

قالت وزارة الخارجية الأيرلندية، في 2020، أن عدد البريطانيين الذين يقدمون طلبات للحصول على جوازات سفر أيرلندية ارتفع بنسبة 22 في المائة في عام 2018، وهو ما يزيد على مثلي العدد السنوي الإجمالي للطلبات منذ تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وسعى نحو 100 ألف بريطاني مؤهل عام 2020 الحصول على جواز سفر إيرلندي، وبهذا فإن الطلبات قد شكلت ارتفاعا عن 81 ألفا عام 2019 و46 ألفا في عام 2015، وهو العام السابق للارتفاع الحاد في عدد الطلبات نتيجة التصويت لصالح بريكست.

وقالت وزيرة الشؤون الأوروبية الأيرلندية، هيلين ماكنتي تي دي، حينها : "كونك تحمل الجنسية الأيرلندية فهذا يعني أنك ما زلت مواطناً في الاتحاد الأوروبي، وعلينا أن نتذكر أن عدداً كبيراً من المواطنين في المملكة المتحدة لم يصوتوا لصالح مغادرة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، ومن الواضح أنهم سيفقدون مع بريكست الكثير من الحقوق والامتيازات التي يحصلون عليها كون أنهم مواطنون في الاتحاد الأوروبي".

كما يحق لأي شخص ولد في جمهورية أيرلندا أو في أيرلندا الشمالية أو ولد لأبوين أو جدين أيرلنديين الحصول على جواز سفر أيرلندي، أي أن ذلك من حق نحو ستة ملايين بريطاني إجمالا. وبمقدورهم حمل جنسيتين.

ولا تعد الجنسية الأيرلندية الوحيدة التي يحاول البريطانيون الحصول عليها، فقد اتجه عدد كبير منهم لحمل جوازات سفر من دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وألمانيا وبولندا وإيطاليا، ومن خارج الاتحاد دول كأستراليا والولايات المتحدة وكندا. 

 

السابق (فيديو) بريطانيا في دقيقة: محكمة بريطانية تدين شابا مصريا التقط سيلفي أثناء قيادة قارب محمل بالمهاجرين
التالي موجة حارة تضرب المملكة المتحدة وتبلغ ذروتها الأربعاء والخميس