عرب لندن 

أظهرت أحدث البيانات في بريطانيا أن عدد الطلاب الذين حصلوا على درجات مرتفعة في امتحانات الشهادة العامة للتعليم الثانوي "جي سي إس إي - GCSE"، تراجع بشكل ملحوظ بالمقارنة مع العام الماضي. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" أوضحت البيانات أنه وبالرغم من تراجع علامات الطلاب، إلا أنها لا تزال أعلى من العام 2019، مما يعتبر مؤشراً على بدء عودة الدرجات إلى مستوياتها التي كانت عليها قبل جائحة كورونا. 

وذكرت الأرقام أن 22% من الطلاب حازوا درجات عالية، والتي تتمثل بـ 7 درجات أو تقييم "A"، وبالمقارنة مع عام 2022، فإن النسبة كانت 26.3%، أما في عام 2019 فالنسبة كانت أقل، حيث كانت 20.8% حينها. 

ويأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة البريطانية إلى إعادة الدرجات في إنجلترا إلى معدلات ما قبل كورونا، حيث كانت الجهة المنظمة للامتحانات المدارس ومديريها، قد حذرت من انخفاض متوقع في مستويات درجات شهادة الثانوية العامة.

ويذكر أن جائحة كورونا تسببت في ارتفاع الدرجات في 2020 و2021؛ وذلك بسبب اعتماد النتائج على تقييمات المعلمين بدلا من الاختبارات.

ومن جانبه قال الأمين العام لاتحاد رابطة قادة المدارس والكليات، جيف بارتون، "ننصح بعدم إجراء مقارنات مباشرة بين درجات هذه السنة، والتي سجلت عام 2019، بالنظر للتأثيرات التي تسببت بها كورونا وما تبعها من تحديات تتعلق بأزمة غلاء المعيشة وانعكاساتها سلباً على نتائج عدد من الطلاب". 

وأضاف "أعتقد أن الحكومة البريطانية لم تدرك خطورة هذه القضية، وبالتالي لم تخصص موارد كافية لتساعد القطاع التعليمي للتعافي من الجائحة".

وبدورها قالت وزيرة التعليم البريطانية جيليان كيغان، "هذا الجيل من الطلاب بين قدرة هائلة على تحمل الظروف غير العادية في الأعوام الأخيرة، ويحق له أن يفتخر لما تحصل عليه من معدلات، ويعتبره إنجازا". وأضافت "أدرك أن الدرجات ستعود إلى مستواها المعتاد".

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا الاثنين: 28 أغسطس / آب 2023
التالي بريطانيا على موعد مع طقس دافئ بحلول نهاية أغسطس وبداية سبتمبر