عرب لندن - لندن 

 

عقدت الحكومة البريطانية اتفاقاً مع شركات تويتر وميتا وتيك توك، بهدف التعاون في جهود مكافحة الهجرة غير الشرعية من خلال تدخلها في التصدي للمحتوى الإلكتروني المروج لمثل هذه "الجرائم"، حسبما تصفها البيانات الرسمية. 

ووقع على الاتفاق مع الحكومة البريطانية كل من شركة "ميتا" المالكة لمنصتي فيسبوك وانستجرام، إضافة إلى موقع تيك توك ومنصة تويتر.

ويوضح بيان رسمي صادر عن الحكومة أن مشاركة منصات التواصل في الاتفاق "تطوعية"، ولا يوجد فيه ما يشكل حدوداً إلزامية على الموقّعين.   

ويقول رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن مواجهة الهجرة غير الشرعية إلى بلاده تتطلب محاصرة نشاط مهربي البشر، وتعطيل سبل ترويجهم لأعمالهم.

وعلى الرغم من رأي الخبراء الذين يرون أن هذا الاتفاق قد يساهم في تعزيز جهود الحكومة، إلا أن نجاحه في الواقع يعتمد على مدى جدية واستعداد وسائل التواصل الاجتماعي للتعاون مع السلطات الأمنية في بريطانيا. 

من جهة أخرى، حذر خبراء قانونيون تحذيرًا من احتمالية انتهاك خصوصية المستخدمين تحت ذريعة مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرين إلى أن عبور البحر بحثًا عن اللجوء والأمان "ليست جريمة".

وتنطوي الاتفاقية على جوانب رئيسية تتضمن مبادرتين رئيسيتين، حيث تنص الأولى على منع استخدام هذه المنصات للترويج للهجرة غير الشرعية، أي منع نشر إعلانات تروج لرحلات القوارب غير الشرعية، بما في ذلك تفاصيل الأسعار والخدمات المقدمة.

 كما يتضمن الانتهاج الحذر من تبادل المعلومات بين المستخدمين تشجيعًا على أنشطة تهريب البشر والتحيل.

ويتزامن توقيع اتفاق "مكافحة الهجرة غير الشرعية إلكترونياً"، مع بدء  الحكومة البريطانية بنقل نحو 500 لاجئ من الفنادق إلى سفينة عائمة  أعدت لإسكان اللاجئين إلى حين الفصل في طلبات لجوئهم بالقبول أو الترحيل.

كما تزامن أيضاً مع زيادة قيمة الغرامات على البريطانيين الذين يوفرون العمل والمسكن للمهاجرين غير النظاميين. 

 


 

السابق الآلاف من المعجبين يودعون المغنية الأيرلندية سينيد أوكونر قبل تشييع جثمانها إلى مثواه الأخير
التالي الغارديان: بريطانيا تصر على معاملة طالبي اللجوء كمجرمي حرب