عرب لندن

دخلت الفلسطينية هبة سعدية، وهي تشارك ضمن طاقم تحكيم مباراة إنجلترا والصين في نهائيات كأس العالم للسيدات، التاريخ من بابه الواسع، وهي تصبح أول إمرأة فلسطينية تحكّم في مباراة ضمن التصفيات النهائية لهذه المسابقة.

وتولّت سعدية مهمة الحكمة المساعدة على خط التماس، في المباراة التي فازت فيها إنجلترا على الصين (6-1)، ولم تسجّل أي مشاركة سابقة لحكم فلسطيني أو لحكمة فلسطينية في نهائيات كأس العالم للرجال أو للنساء.

وبالإضافة إلى أنها أول مشاركة لحَكَمَة فلسطينية، فهذه هي المرة الأولى التي يجري اختيار امرأة محجبة للتحكيم في نهائيات كأس العالم.

وعلّق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في تغريدة على حسابه الرسمي على منصة "إكس" بالقول: "الحكمة الدولية هبة سعدية دخلت التاريخ اليوم". وأضاف "تواجدت في مباراة الصين وإنجلترا وأصبحت أول حكمة فلسطينية محجبة في كأس العالم للسيدات".

وكذلك علّق الاتحاد الآسيوي على حسابه في المنصة ذاتها قائلاً: "صنعت هبة سعدية التاريخ لتصبح أول امرأة فلسطينية على الإطلاق ضمن فريق تحكيم مباراة في كأس العالم لكرة القدم للسيدات".

وأفادت تقارير إعلامية أن هبة سعدية نالت إشارة التحكيم الدولية من الفيفا عام 2016. وأنها شاركت ضمن طاقم تحكيم بطولة كأس آسيا للسيدات في الهند عام 2022، وفي مباريات التصفيات الآسيوية للتأهل إلى كأس العالم للسيدات، بالإضافة التحكيم في مباريات ضمن دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2022.

وذكرت صحيفة الخليج أن سعدية حصلت على دبلوم التربية الرياضية في دمشق عام 2008، وعملت فيها مدرسة تربية رياضية لخمس سنوات، ثم بدأت مسيرتها في التحكيم عام 2009 مع الاتحاد السوري لكرة القدم. وقالت الصحيفة إن هبة انتقلت إلى ماليزيا عام 2013، حيث عملت مدرّسة تربية رياضية، وانتسبت إلى الاتحاد الماليزي لكرة القدم.

السابق ترودو وزوجته يعلنان انفصالهما
التالي فيل يتجول في شوارع إيطاليا بعد هروبه من سيرك محلي