عرب لندن 

طُرِد طالب من كلية الطب في جامعة دندي - سكوتلندا، من الجامعة بعد نشره لقطات لتشريح جثة بشرية على وسائل التواصل الاجتماعي في انتهاك صارخ للقواعد الأخلاقية الصارمة للكلية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة التلغراف "The Telegraph" شارك الطالب مقطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، العام الماضي، حيث صور الطالب تشريح جثة تم التبرع بها للأبحاث الطبية. 

وأوضحت الصحيفة أن مئات الأشخاص يتبرعون بأجسادهم بعد الوفاة لصالح العلوم الطبية؛ لمساعدة الأجيال القادمة من الأطباء والعلماء على ممارسة الجراحة ودراسة التشريح.

ومن جانبها بدأت الوكالة المسؤولة عن مراقبة القواعد الصارمة بشأن استخدام الجثث تحقيقا بعد الإبلاغ عن الحادثة.

"حادث خطير"

أكدت الحكومة الاسكتلندية أن التحقيق أجري؛ لأن طالباً قام بتحميل مقطع فيديو للتشريح على وسائل التواصل الاجتماعي".

وبدوره أكد متحدث باسم الجامعة أنه تم بالفعل طرد الطالب - الذي لم يتم الكشف عن اسمه - من دورته بعد التحقيق، لكنه رفض الكشف عما إذا كانت عائلة الشخص الذي تم تشريحه في الفيديو قد تلقت أي اعتذار بشأن ذلك أم لا.

وتواجه كل من الجامعة والسلطات بما في ذلك الوزراء العديد من الأسئلة الآن حول الطريقة التي تم التعامل بها مع الحادثة. وأوضحت الصحيفة أنه لم يتم الكشف عما إذا كانت السلطات والجامعة قد أبلغت الشرطة عن هذه الحادثة.

وقال الدكتور سانديش جولهان، المتحدث الصحي الاسكتلندي في حزب المحافظين، "مهم جداً أن نعرف كيف تم التعامل مع هذه الفضيحة.. وما إذا كان الإجراء التأديبي المتخذ مناسبا.. ونطالب بالكشف عن التفاصيل الكاملة لهذه الحادثة".

ويسمح لطلاب الطب في المملكة المتحدة بتشريح الجثث منذ ما يقرب من 200 عام، حيث هناك قواعد صارمة بشأن كيفية تعامل الطلاب مع الجثث، إلى جانب إرشادات تتعلق بـ "الكرامة والاحترام" بموجب قانون التشريح وقانون الأنسجة البشرية (اسكتلندا).

 

 

السابق وفاة سائق دراجة بريطاني بعد حادث سير مع سيارة إسعاف… والشرطة تحقق
التالي إنذار حريق يتسبب في فوضى عارمة في مطار لندن ستانستيد