عرب لندن - لندن 

 

ذكرت وسائل إعلام سويدية أن سلطات بلادها تعيد النظر في تجديد تصريح إقامة ممنوح للاجئ عراقي نظم عدة وقفات لتدنيس وحرق المصحف الشريف في ستوكهولم، خلال الأسابيع الاخيرة. 

ويمتلك العراقي سلوان موميكا تصريحا يسمح له بالإقامة في السويد حتى 2024، إلا أن وكالة الهجرة السويدية وافقت على فحص تصريحه، بعد مشاركته في تجمعات تهدف لتدنيس المصحف، كان آخرها يوم 20 يونيو أمام السفارة العراقية، حيث داس خلاله على مصحف ومزّق صفحاته.

وأدى سلوك موميكان لحدوث مشاكل دبلوماسية للحكومة السويدية، حيث أثارت تصرفاته إدانات في جميع العالم، بما في ذلك تركيا التي تنتظر منها ستوكهولم الموافقة للانضمام لحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي بث مباشر عبر "تيك توك"، أعرب اللاجئ العراقي عن خوفه على حياته، مشيرا إلى تلقيه عدة تهديدات بالقتل، محملا السويد مسؤولية أمنه. 

وقبل انتقاله إلى منفاه في السويد، تشير حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي الى محاولته الانخراط في العمل السياسي في العراق، بما في ذلك صلات له مع مجموعة مسيحية مسلحة أثناء القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية وإنشاء حزب سياسي سرياني غامض ومنافسات مع مجموعات مسيحية مسلحة مؤثرة، واعتقال لفترة قصيرة.

كما شارك في التظاهرات الواسعة ضد الفساد في العراق في نهاية 2019، الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي قمعتها السلطات بقسوة وقتل خلالها أكثر من 600 شخص.

 

 

 

السابق السطو على مجوهرات بقيمة 15 مليون يورو في قلب باريس
التالي سقوط الحكومة الهولندية إثر خلافات بشأن الهجرة