عرب لندن 

تمكن الملياردير البريطاني المسلم، آصف عزيز، بعد سنوات من المعارك في محاكم لندن من الفوز في قضية تحويل المجمع الترفيهي التاريخي المهجور تروكاديرو "Trocadero"، إلى مركز إسلامي ومسجد يسع تقريباً 400 مصلٍ وسط العاصمة لندن. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل "Daily Mail" يستعد عزيز، البالغ من العمر 56 عاما، لإنشاء مسجد مكون من ثلاثة طوابق داخل مبنى تروكاديرو، الذي يبلغ عمره 130 عاماً، والذي يقع بين سيرك بيكاديللي وسوهو.

 وأوضحت الصحيفة أن عزيز حصل على الموافقة بعد 3 سنوات من المعارك في المحاكم، حيث واجه عزيز معارضة شرسة من اليمين المتطرف. 

وقيل "إنه سيتم افتتاح المسجد بعد أشهر قليلة". ومن جانبهم يقول نقاد "إن موقع المسجد غير متناسب مع القواعد والأحكام الدينية الإسلامية". وأضافوا "هذه منطقة مليئة بالحانات والنوادي الليلية وأماكن سوهو للمثليين ونوادي التعري".

تم بناء تروكاديرو في عام 1896، وهو واحد من أشهر المجمعات الترفيهية في وسط لندن. تم إغلاق المبنى في عام 1965، ومن ثم أعيد فتحه، وأصبح مليئاً بالمطاعم. وأغق جزء منه ومن ثم أعيد فتحه مجدداً في عام 1984.

وبحلول عام 1997، كانت تروكاديرو موطنا لأول سينما ثلاثية الأبعاد في المملكة المتحدة. ومع ذلك، لم يبق المكان مزدهراً بالناس، فأعيد تغيير علامة المبنى التجارية، واحتفظت به حتى أغلق بشكل نهائي في عام 2011.

وبعد خمس سنوات، اشترت شركة كريتيريون كابيتال "كريتيريون كابيتال" العقارية التابعة لآصف عزيز المبنى، مقابل أكثر من 220 مليون جنيه إسترليني، وافتتح جزءا من المبنى فندقا عام 2020. وحينها شاركت الشركة خططها لإعادة تطويره كمسجد.

وفي عام 2020، تم تقديم خطط أخرى لتحويل الطابق السفلي إلى مسجد، ولم يوافق حينها مجلس وستمنستر على مقترح تحويل المبنى لمسجد، إلى أن حصل آصف أخيراً على الموافقة من مجلس المدينة. 





 

السابق بريطانيا: زيادة أوقات دوام المدارس لتصبح 32 ساعة في الأسبوع ابتداءً من سبتمبر القادم
التالي تويتر تخسر نصف عائداتها الإعلانية بعد استحواذ إيلون ماسك على المنصة