عرب لندن 

حذر خبراء السفر، المواطنين البريطانيين الراغبين في السفر صيفاً من أنهم قد يحتاجون للتحقق مرة أخرى من أهليتهم للسفر في حال كانوا لا يزالون يستخدمون جواز سفرهم الأحمر.

حيث إن قوانين الدخول لمختلف البلدان تقول "إن بعض جوازات السفر الحمراء قد لا تكون قانونية للسفر، حتى لو لم تصل بعد إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الميرور "Mirror" تنص قواعد صلاحية جواز السفر في العديد من البلدان على أن جواز السفر يجب أن يكون صالحا لمدة ستة أشهر أخرى بعد تاريخ مغادرتك للسفر الدولي.

وقال خبراء السفر "هناك 70 دولة لديها قاعدة جواز السفر لمدة ستة أشهر، و41 دولة لديها قاعدة الثلاثة أشهر".

وأضافوا "من المقرر أن تنتهي صلاحية جميع جوازات السفر الحمراء في المملكة المتحدة قريبا، لذلك يوصى بالتحقق من صلاحية جواز سفرك لتتمكن من السفر".

القائمة الكاملة للبلدان التي تطبق قاعدة الستة أشهر هي كما يلي:

أفغانستان وإندونيسيا وساموا والجزائر وإيران، والمملكة العربية السعودية وأنغولا والعراق، وسنغافورة والبحرين وإسرائيل وجزر سليمان، وبوتان والأردن والصومال وبوتسوانا كوينيا، وأرض الصومال والجزر العذراء (فيرجن) البريطانية، وكيريباتي وسريلانكا وبروناي ولاوس والسودان، وكمبوديا ومدغشقر وسورينام والكاميرون، وماليزيا وتايوان وجزر كايمان وجزر مارشال وتنزانيا، وجمهورية إفريقيا الوسطى وميكرونيزيا وتايلاند، وتشاد وميانمار وتيمور الشرقية وجزر القمر وناميبيا، وتوكيلاو وساحل العاج ونيكاراغوا، وتونغا وكوراكاو ونيجيريا وتوفالو والإكوادور وعُمان، وأوغندا ومصر وبالاو والإمارات العربية المتحدة، والسلفادور وبابوا غينيا الجديدة وفانواتو وغينيا الاستوائية، والفلبين وفنزويلا وفيجي وقطر، وفيتنام والجابون ورواندا واليمن وغينيا بيساو، وسانت لوسيا وزيمبابوي وغويانا.

قائمة البلدان التي تطبق قاعدة جواز السفر لثلاثة أشهر:

ألبانيا وليتوانيا والنمسا ولوكسمبورغ وأذربيجان، ومالطا وبيلاروسيا ومولدوفا وبلجيكا وموناكو، والبوسنة والهرسك والجبل الأسود والتشيك وناورو، وإستونيا وهولندا وفنلندا ونيوزيلندا وفرنسا، ومقدونيا الشمالية وجورجيا والنرويج وألمانيا وبنما، واليونان وبولندا وهندوراس والبرتغال وأيسلندا، والسنغال وإيطاليا وسلوفاكيا والأردن وسلوفينيا، والكويت وإسبانيا ولاتفيا والسويد، ولبنان وسويسرا وليختنشتاين.

 

 

 

 

 

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا: 14 يوليو/ تموز 2023
التالي حكومة بريطانيا: "لا مزيد من التنازلات بشأن مشروع قانون الهجرة غير القانونية"