عرب لندن 

أظهرت أحدث البيانات في المملكة المتحدة انخفاض إجمالي عمليات عبور القوارب الصغيرة بشكل طفيف في الأشهر الستة الأولى من العام مقارنة بالسابق، حيث وصل إلى بريطانيا 11.434 طالب لجوء، مقارنة بـ 12.747. 

وسجلت بريطانيا في شهر يونيو أعلى رقم شهري، حيث وصل 3.824 شخصًا على متن قوارب صغيرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه تقرير لشبكة سكاي نيوز "Sky News" أن هناك العديد من الأشخاص في إيران باتوا يستخدمون جوازات سفر مزورة أو تأشيرات مزورة للوصول إلى المملكة المتحدة، وجاء ذلك نقلاً عن طالب لجوء إيراني. 

حيث قال عرفان البالغ من العمر 43 عامًا، والذي كان يدير وكالة سفر، ووصل بجواز سفر مزور قبل ثلاثة أشهر: "القوارب خطيرة.. من الخطورة حقًا عبور القناة".

وأكد عرفان أنه "من السهل الحصول على جواز سفر مزور إذا كان لدى طالب اللجوء النقود الكافية… إذا كان بإمكانك الدفع.. فطريقة هروبك من إيران بجواز سفر مزور سهلة جداً."

ويأتي تقرير سكاي نيوز بعد مرور ستة أشهر منذ أن قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، "إن إيقاف رحلات القوارب الصغيرة إحدى أولوياته".

والتقت سكاي نيوز بطالب لجوء آخر، يدعى خالد، وهو من العراق، جاء على متن قارب صغير، ونجح في الوصول إلى بريطانيا في المحاولة الخامسة عشرة. وأشاد خالد في الفنادق المقدمة من قبل الحكومة البريطانية، بينما كان يتحدث إلى طالب لجوء آخر يدعى صدام، وهو قادم من السودان. 

حيث هدد صدام الحكومة البريطانية في التظاهر لأجل طالبي اللجوء والمعاملة السيئة لهم وممدد الانتظار الطويلة لمعالجة طلبات لجوئهم. 

أظهر التقرير انقساماً واضحاً في الآراء حول تجربة اللجوء عبر القوارب الصغيرة، فبعضهم مستاء من تعامل الحكومة البريطانية، ومنهم من يملك الصبر للانتظار. 

واختتمت سكاي نيوز التقرير بتصريح لطالب لجوء آخر، حيث شارك كاتبة التقرير مقطع فيديو يُظهر الاكتظاظ في غرفته التي يتقاسمها مع خمسة آخرين والمياه قادمة من السقف. وقال "أريد غرفة منفردة".




 

السابق مطاعم بريطانية شهيرة تفرض على العملاء رسوماً بـ 200 جنيه إسترليني إذا ألغوا حجوزاتهم
التالي بينها بريطانيا .. جولة دبلوماسية أوروبية لبايدن بين 9 و13 تموز/يوليو