عرب لندن

أعلنت جمعية البناء الوطنية في بريطانيا تسارع وتيرة انخفاض أسعار العقارات في البلاد خلال شهر حزيران/يونيو الجاري، مما يؤجج المخاوف بشأن تأثير ارتفاع معدلات الرهن العقاري في ظل ضغوط زيادة تكاليف المعيشة.

وذكرت الجمعية، في مؤشرها الشهري بشأن أسعار العقارات في البلاد أن وتيرة تراجع أسعار العقارات ارتفعت في حزيران/يونيو الجاري بنسبة سنوية بلغت 5ر3%، في أعلى معدل لها منذ 2009، مقابل 4ر3% الشهر الماضي.

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن متوسط سعر العقار في بريطانيا وصل إلى 262 ألف و239 جنيه إسترليني (331 ألف دولار). وعلى أساس شهري، ارتفعت الأسعار بشكل غير متوقع إلى 0.1% مقابل تراجع نسبته 0.1% في أيار/مايو. وكان الخبراء الذين استطلعت وكالة بلومبرج آراءهم يتوقعون تراجع أسعار العقارات بنسبة 0.2%.

ونقلت بلومبرج عن روبرت جاردنر، كبير خبراء الاقتصاد في جمعية البناء الوطنية قوله إنه رغم أن معدل أسعار العقارات في حزيران/يونيو جاء أفضل من التوقعات، إلا أن الاضطرابات في أسواق الرهن العقاري الناجمة عن تحركات بنك انكلترا (البنك المركزي البريطاني) تعني على الأرجح أن الأسوأ قادم. وأضاف أن “الزيادة الحادة في تكاليف الاقتراض سيكون لها على الأرجح تأثير ملموس على نشاط سوق العقارات على المدى القريب”.

السابق ارتفاع طفيف لمعدل البطالة في بريطانيا
التالي وزير الخزانة البريطاني يتهم البنوك بالتباطؤ في زيادة أسعار الفائدة للمودعين