عرب لندن

قال جِريمي هَنت، وزير الخزانة البريطاني، إن بنوك المملكة المتحدة تتحرك «ببطء شديد» في تمرير الزيادات الأخيرة في أسعار الفائدة إلى المودعين، وإنه أثار هذا الموضوع مع الرؤساء التنفيذيين للبنوك خلال لقاء مائدة مستديرة عقد الأسبوع الماضي.

وأضاف هَنت، أمام أعضاء مجلس العموم البريطاني، «هناك أمر واحد يمكن أن يحدث بطريقة أفضل مما عليه الآن، وهو تمرير الزيادة في أسعار الفائدة الرئيسية إلى المودعين… الأمر يستغرق وقتاً طويلاً للغاية».

يذكر أن الوزير هَنت ورئيس وزرائه ريشي سوناك يحاولان الضغط على البنوك لضمان زيادة أسعار الفائدة على الودائع، بالسرعة نفسها التي رفعت فيها أسعار الفائدة على قروض التمويل العقاري وغيرها من القروض.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخزانة اجتماعاً يوم الأربعاء المقبل، مع هيئة الرقابة المالية وغيرها من الجهات التنظيمية والرقابية المالية، حيث تسعى الحكومة إلى إيجاد الطرق لمساعدة البريطانيين في التغلب على ارتفاع نفقات المعيشة دون زيادة الإنفاق الحكومي، من خلال الضغط على الشركات من أجل تقليل التكلفة للعملاء.

وبحسب تقديرات خدمة «بلومبربرغ إنتِليجَنس» للتحليلات الاقتصادية في الشهر الماضي فإن حوالي 40% فقط من الزيادات في أسعار الفائدة مررتها البنوك إلى المودعين منذ بدء زيادة أسعار الفائدة في أواخر عام 2021.

وجاءت هذه التقديرات قبل إقرار بنك إنكلترا المركزي الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس (نصف نقطة مئوية).

وعقد هَنت الأسبوع الماضي اجتماعاً مع ممثلي أكبر البنوك في بريطانيا ومنها «إتش.إس.بي.سي» وباركليز ونات وِست، حيث اتفقوا على تسهيلات لمساعدة أصحاب القروض العقارية بعد زيادة أسعار الفائدة البريطانية إلى 5%.

السابق تسارع وتيرة انخفاض أسعار العقار في بريطانيا خلال شهر يونيو
التالي بريطانيا تدرس خطة لإعادة تأميم أكبر شركة مزودة للمياه