عرب لندن 

عادت وزيرة الداخلية البريطانية، سويلا برافرمان، للمشهد بعد قرار محكمة الاستئناف بلندن بعدم قانونية سياسة ترحيل اللاجئين غير الشرعيين إلى رواندا باعتبارها بلداً غير آمن. 

وخلال اليومين الماضيين حقق اسم سويلا برافرمان ووسم رواندا آلاف المشاركات عبر منصة تويتر، بين مؤيد لبرافرمان وشامت ومعارض. 

وكانت وزارة الداخلية قد دخلت في معركة مع مجلس اللوردات لإقرار قانون الهجرة وترحيل اللاجئين إلى رواندا ومنحه الشرعية للبدء في تنفيذه. وسبق أن رفض مجلس اللوردات التصويت لصالح القانون.

وفور صدور قرار محكمة الاستئناف بلندن توجه سياسيون وناشطون لمنصة تويتر تعبيراً عن موقفهم تجاه القضية.

حيث نشرت النائبة لدى دائرة هاكني الشمالية وستوك نيوينغتون الانتخابية، دايان أبوت تغريدة يوم أمس الخميس، تقول من خلالها "هزم مجلس اللوردات مشروع قانون الهجرة غير القانوني والقاسي وغير العادل الذي أصدرته سويلا برافرمان. هذا انتصار لحقوق الإنسان."

 

ومن جانبه نشر الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني جيرمي كوربن، تغريدة عبر حسابه الخاص على تويتر يقول من خلالها "مات حلم سويلا برافرمان بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا... دعونا الآن نحارب من أجل أحلام اللاجئين من خلال مساعدتهم على إعادة بناء حياتهم بكرامة وأمان وسلام".

 

 

وفي رد على تغريدة نشرها حساب مقر الحكومة البريطانية لوزيرة الداخلية سويلا برافرمان، حيث كانت تعبر عن أسفها من قرار محكمة الاستئناف، قال مستخدم نشط على تويتر في رسالة يوجهها لبرافرمان "ابحثي عن حل قانوني!"

 

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي اكتفى فيه البعض بإعادة تغريدة مقطع فيديو برافرمان مرفقاً إياه مع ضحكات وابتسامات ووجوه ضاحكة، في رسالة تهكم وسخرية من فشل برافرمان في تحقيق مساعيها في ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا. 

 


وفي تعليق آخر نشر الصحفي ومقدم البرامج البريطاني، ماثيو بنديكت ستادلين، مقطع فيديو لزميلته مذيعة الأخبار لدى بي بي سي "BBC" فيونا بروس، حينما سألت حضور أحد البرامج "هل هناك أي شخص هنا يدعم إرسال الناس إلى رواندا؟" دون أن يرفع أياً من الحضور أيديهم للموافقة على ذلك. وكتب معلقاً ". لقد فشلت سياسة ريشي سوناك وسويلا برافرمان البغيضة".
 


ومن جانبه أشار ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي ورياضي بريطاني يدعى روس كننغهام، إلى أن تصريحات برافرمان عن الشعب البريطاني لا تمت للواقع بصلة.

حيث استشهد كنغهام بمقطع فيديو لمذيعة الأخبار لدى بي بي سي، وكتب معلقاًَ "في وقت سابق اليوم قالت وزيرة الداخلية البريطانية إن "غالبية الشعب البريطاني" سيجدون أنه من "المخيب للآمال" منع الحكومة من إرسال اللاجئين إلى رواندا… ولكن بالنظر إلى هذا الفيديو ستجد أن كلام برافرمان ليس له أي أساس من الصحة… انظر لرد فعل الجمهور".


 


وكانت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، قالت في تصريحات لها، يوم أمس الخميس، "إنها تشعر بخيبة أمل من قرار محكمة الاستئناف المتعلق بعدم شرعية قانون ترحيل اللاجئين إلى رواندا، وأنها ستعمل على استئناف الحكم، وفعل ما بوسعها لتشريع قانون الهجرة الجديد".



 

السابق حكومة سوناك تعلن خطة لتوظيف 300 ألف شخص في نظام الصحة في إنكلترا
التالي أحداث فرنسا .. والدة الفتى الفرنسي نائل تعتبر أن مقتله برصاص شرطي له دوافع عنصرية