عرب لندن - لندن 

حثت مجموعة من العلماء المسلمين اعتماد رصد الهلال في المملكة المتحدة لإعلان موعد دخول الشهر الجديد، عوضا عن الاعتماد على إعلان المملكة العربية السعودية. 

وقال علماء المسجد الجامع (بلاكبيرن) أن على المسلمين تحري الهلال لتحديد بداية الشهر العربي رسميا في المملكة المتحدة أو الاعتماد على رؤيته في دول قريبة مجاورة كالمغرب، لضمان أن يحتفل جميع مسلمي بريطانيا بالعيد سويا. 

ويوافق أول أيام عيد الأضحى غدا الأربعاء في معظم دول العالم، إلا أن لندن ومانشستر اختلفتا على موعد بدئه، حيث من المقرر أن يحتفل مسجد شرق لندن بالعيد يوم غد، بينما سيحتفل به مسجد مانشستر المركزي يوم الخميس. 

وقالت الرابطة المؤلفة من 8 علماء مختصين في تحري الهلال: "أولاً وقبل كل شيء، يجب بذل كل جهد في المملكة المتحدة في التاسع والعشرين من كل شهر إسلامي لمحاولة رؤية الهلال بالعين المجردة. بمجرد استنفاد جميع الجهود، سنأخذ تقارير رؤية القمر من أقرب البلدان الإسلامية مثل المغرب التي تقع في نفس المنطقة الزمنية أو ما شابهها والتي لديها نظام صارم للغاية لاستطلاع الهلال."

كما قالت المجموعة أن "التقارير الواردة من المملكة العربية السعودية أصبحت موضع شك، حيث يتم ادعاء المشاهدة في الأوقات التي يكون فيها من المستحيل أن يكون الهلال مرئيًا بالعين المجردة".

من جانبه، قال قاري عاصم وهو إمام أحد مساجد ليدز، أن "الانقسام بين مسلمي الشمال والجنوب في المملكة المتحدة بات واضحا"، مشيرا إلى أن المسلمين في الجنوب يميلون لتبني إعلان السعودية الشهر العربي الجديد، بينما يميل المسلمون في الشمال لتبني إعلان المغرب."

السابق فيديو: أسبوع اللاجئين بلندن يواصل فعالياته بحضور فرق فنية وممثلين للسنة ٢٥ على التوالي
التالي فيديو:  رواية "سمعت كل شي" للكاتبة سارة الصراف تبصر النور في مدينة لندن