عرب لندن 

أشارت دراسة حديثة إلى أن احتمال حدوث النوبات القلبية يكون أعلى بنسبة 13% في يوم الاثنين، أكثر من أي وقت آخر، مما يعني أن احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تكون أعلى مع بداية أسبوع العمل. 

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" قام أطباء متخصصون لدى الرعاية الصحية في بلفاست، ولدى الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا بتحليل بيانات من 10.528 مريضا في جميع أنحاء إيرلندا، 7.112 في جمهورية أيرلندا، و3.416 مريضا في أيرلندا الشمالية التابعة للمملكة المتحدة.

وشملت الدراسة المرضى الذين دخلوا للمستشفى بين عامي 2013 و2018 مع أخطر نوع من النوبة القلبية. ووجد الباحثون ارتفاعا في النوبات القلبية الخطيرة مع بداية أسبوع العمل، مع أعلى المعدلات يوم الاثنين.

وبحسب نتائج الدراسة المقدمة في مؤتمر جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية "BCS" في مانشستر. فإن إحصائيات يوم الأحد كانت أيضاً مرتفعة إلى حد ما للإصابة بالنوبات القلبية.

ولم يتمكن العلماء من شرح ظاهرة "الاثنين الأزرق" بشكل كامل، إلا أن طبيب القلب الدكتور جاك لافان، الذي قاد البحث في صندوق بلفاست للصحة والرعاية الاجتماعية، قال "لقد وجدنا علاقة إحصائية قوية بين بداية أسبوع العمل وحدوث النوبات القلبية الخطيرة".

 

 

 

 

السابق علاج جديد يقلص بنسبة كبيرة خطر تقدم نوع نادر من سرطان الدم
التالي إنفلونزا الطيور.. خبراء يحذرون من أن الفيروس سريع التطور