عرب لندن

فتح جديد يهم مرض السرطان، إذ تحدث باحثون إن فحص الدم لأكثر من 50 نوعًا من السرطان أظهر نتائج واعدة في تجربة كبرى لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، وكشف الاختبار بشكل صحيح عن نوعين من كل ثلاثة أنواع من السرطان لدى 5000 شخص زاروا طبيبهم العام مع وجود أعراض مشتبه بها في إنجلترا أو ويلز، بل ونجح الاختبار في تحديد الموقع الأصلي للسرطان في 85٪ من الحالات

ويبحث اختبار جاليري عن تغييرات مميزة في أجزاء من الشفرة الجينية التي تتسرب من سرطانات مختلفة. ويمكن أن ينقذ الاكتشاف المبكر للسرطان القابل للعلاج الأرواح، ويقول الباحثون من جامعة أكسفورد إن الاختبار لا يزال غير مكتمل إلى حد كبير، لكنه قد يزيد من عدد السرطانات التي يمكن الكشف عنها.

وفي كثير من الأحيان يعاني المرضى من أعراض مثل فقدان الوزن مع مجموعة من الأسباب المحتملة ويتطلب تحديد السبب الحقيقي اختبارات متعددة وزيارات للمستشفى.

وتم تشخيص إصابة أكثر من 350 من المشاركين في الدراسة، وهي الأكبر من نوعها في المرضى الذين يشتبه في ظهور أعراض السرطان لديهم، باستخدام الأساليب التقليدية مثل المسح الضوئي والخزعات.

وقد وجد أن 75٪ ممن ثبتت إصابتهم في اختبار الدم مصابون بالسرطان فعلا، وتم اكتشاف الإصابة بالسرطان لاحقا في حال 2.5 ٪ من الذين كانت نتائج فحص الدم لديهم سلبية

وسيتم تقديم النتائج في مؤتمر الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، وسيتم نشرها في مجلة  The Lancet Oncology، ويعد الاختبار جيدًا بشكل خاص في اكتشاف السرطانات التي يصعب اكتشافها مثل سرطان الرأس والرقبة والأمعاء والرئة والبنكرياس والحلق.

السابق إنفلونزا الطيور.. خبراء يحذرون من أن الفيروس سريع التطور
التالي السجائر تقتل شخصا كل 4 ثوان عبر العالم