عرب لندن - لندن 


 

حذر خبراء، من بينهم رؤساء "أوبن إيه آي" و"غوغل ديبمايند"، من أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى انقراض البشرية.

ودعم عشرات الخبراء بيانا نُشر على الصفحة الإلكترونية لمركز أمان الذكاء الاصطناعي.

وطالب البيان بجعل "التخفيف من خطر الانقراض الناجم عن الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية" مثل ما تحتل الأوبئة والحرب النووية أولوية.

وبين بين المؤيدين لهذه الخطوة كان سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" الصانعة لروبوت الدردشة "تشات جي بي تي"، وديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة "غوغل ديبمايند"، وداريو أمودي، من شركة "أنثروبيك".

كما دعم جيفري هينتون الدعوة، والذي كان قد أصدر تحذيرا في السابق من مخاطر الذكاء الاصطناعي، إلى جانب يوشوا بنجيو، أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة مونتريال.

ويعد هينتون وبنجيو من الرائدين في مجال الذكاء الاصطناعي، بعد فوزهم مجتمعين بجائزة تورينغ عام 2018، والتي تمُنح لتكريم المساهمات البارزة في علوم الكمبيوتر.

وعلى الرغم من تأييد العديد من خبراء الصناعة لخطورة الذكاء الاصطناعي، وصف آخرون هذه المخاوف بأنها مبالغ فيها، وكان من بينهم البروفيسور يكون الذي يعمل في شركة "ميتا". 

ويعتقد عدد من الخبراء أن المخاوف التي تدعي أن الذكاء الاصطناعي سيقضي على البشرية غير واقعية وتعمل على تشتيت الانتباه عن قضايا مركزية أخرى مثل التحيز في الأنظمة. 

وقال آرفيند نارايانان، عالم كمبيوتر بجامعة برينستون، لبي بي سي سابقا إن سيناريوهات الكوارث الشبيهة بالخيال العلمي غير واقعية، مضيفا: "الذكاء الاصطناعي الحالي ليس قريبا من القدرة الكافية على تحقيق مثل هذه المخاطر. وبناء على ذلك فإنها تصرف الانتباه بعيدا عن أضرار الذكاء الاصطناعي على المدى القريب".



 

السابق المحكمة العليا تأمر بحظر سيدة من دخول فروع "ماركس آند سبنسر" بعد سرقتها بضائع بقيمة 10 آلاف جنيه إسترليني
التالي توقيف مسؤول هندي أفرغ سد مياه ضخم ليستعيد هاتفه الذي سقط فيه