عرب لندن

استضافت الأستاذة مي عابد، استشاري الطب النفسي الدكتور أحمد العوضي، ضمن برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات "عرب لندن". 

وناقشت الحلقة موضوع "طرق تعامل الأهل مع مشكلة التنمر التي يتعرض لها الأطفال"، حيث قال العوضي، " إن التنمر هو أن يتسبب شخص ما بالأذى لشخص آخر، سواء كان ذلك أذى نفسياً أو جسدياً، بأي شكل من الأشكال". 

وأشار العوضي إلى أن التنمر يترك آثاراً كثيرة على الأشخاص، وتحديداً على الأطفال، ويمكن للأهالي ملاحظة ذلك من خلال عدة علامات، منها علامات الاكتئاب.

وقال العوضي "تشمل هذه الأعراض كل من: "قلة النوم، صعوبة في النوم، عدم تناول الأطعمة بشكل كاف، الشعور بالحزن المستمر، الانعزال عن المجتمع، التوتر، والقلق المستمر، الخشية من الذهاب للأماكن التي يعتقد أنه سيواجه فيها الأشخاص المتنمرين". 

وأوضح العوضي أن ما يمنع الطفل المتعرض للتنمر من الذهاب لأهله ومصارحتهم بأنه يتعرض لذلك، بيئة لعائلات غير المنفتحة على أسلوب الحوار مع أبنائها، حيث أنه في حال شعر الطفل بعدم الحرية والأمان في منزله، فإنه لن يلجأ إلى عائلته. 

وأشار العوضي إلى أنه، وفي بعض الحالات قد تلجأ عائلات الأطفال الذين يتعرضون للتنمر لنقل أبنائهم من المدرسة التي يتعرضون فيها إلى التنمر اللفظي أو الجسدي. 

لمشاهدة الحلقة كاملة: 

 

السابق ما علاقة لون البشرة بمرض الكساح؟.. أخصائي الأطفال د. محمد حسن يجيب
التالي طبيبك في بريطانيا: استشارة طبيب قبل التحضير للحمل ضروري وهذه هي الأسباب