عرب لندن 

استضاف برنامج بريطانيا اليوم، الدكتور زكريا أبو الضبعات، الحاصل على الدكتوراة في المناهج وطرق التدريس. وناقشت الحلقة طرق الحفاظ على اللغة العربية لأبناء الجالية، وأهم النصائح المتعلقة بالموضوع.

وقال الأستاذ أبو الضبعات "إن اللغة العربية لغة عالمية، وليست محلية فقط، وهي من اللغات التي تدخل في كل مجالات الحياة، فهي لغة القرآن الكريم". 

وأضاف "يتحدث في هذه اللغة حوالي 500 مليون عربي، وهي لغة غنية في مفرادتها، فهي تحتوي على 12 مليون كلمة، في حين أن اللغات الأخرى لا تتجاوز مليون كلمة في قواميسها". 

وأشار أبو الضبعات إلى أنه من السهل على المغتربين تعليم أبنائهم اللغة العربية في بلاد المهجر، إذا التزم كل من الأب والأم بالحديث باللغة العربية مع أبنائهم في المنزل، وفي حال كان أحد الوالدين عربياً والآخر أجنبياً يجب على العربي الحديث معه بالعربية". 

وذكر أبو الضبعات أن جميع الجاليات الأخرى في أوروبا يتحدثون اللغة الأم، بما في ذلك الرومانية اليونانية، والإفريقية وما إلى ذلك. فمن الطبيعي أن تتمسك الجالية العربية بتعليم أبنائها اللغة العربية ليضل اتصال مع بلده الأم. 

وحث أبو الضبعات العائلات العربية في أوروبا على تسهيل اللغة العربية على أبنائهم فمثلاً، لا يجوز عليهم أخذ المناهج التي تدرس في البلدان العربية وتعليمها لأبنائهم في أوروبا، فإن هذا سيجعل الأمر معقداً بالنسبة لهم. 

 

 

السابق مايا غزال: أول طيّارة لاجئة في بريطانيا تلقي خطابا "ملهما" في مؤتمر ومعرض طيران الأعمال الأوروبي EBAA
التالي كوميديا فلسطينية بنهكة بريطانيا في مواجهة الاحتلال: إليكم العروض القادمة