عرب لندن - لندن 

ألقى تسعة نشطاء من جماعة "Ultima Generazione" الناشطة في مجال المناخ، سائلًا أسودًا في مياه نافورة تريفي في روما بإيطاليا يوم الأحد، لجذب انتباه صناع القرار إلى أهمية الملف المناخي.

وجاء هذا المشهد الاحتجاجي بعد مقتل 14 شخصا وتشرد نحو 37 ألف شخص، جراء الفيضانات الأخيرة التي شهدتها إيطاليا.

كما جاءت الخطوة بالتزامن مع وصول رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى منطقة إميليا رومانيا لزيارة الأماكن التي دمرتها فيضانات وصفت بأنها "الأسوأ في البلد منذ قرن". 

وقبل أن تقوم الشرطة بإيقاف واعتقال المحتجين، استطاعت المجموعة أن تلقي عبوتين من الكربون السائل، مما أدى إلى هدر 300 ألف لتر من الماء، بحسب رئيس بلدية العاصمة ،روبرتو جوالتيري.

ووفقًا لعملية التحقق الأولية، لم يحدث أي نوع من الأضرار الدائمة لأن الطلاء الأسود انتهى على مادة مقاومة للماء وليس على الرخام، مما جعل تنظيفها ممكنا.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها نشطاء المناخ التراث والآثار بأفعال مثل هذه. ففي 1 أبريل، ألقوا صبغة سوداء في نافورة باركاشيا التاريخية في سبانش ستيبس بروما ، التي بنيت بين عامي 1626 و 1629.

كما قام شابان آخران بتلوين قصر فيكيو في فلورنسا ، مقر المدينة ، بطلاء برتقالي  في مارس الماضي.

وفي نوفمبر الماضي، ألقوا الحساء على لوحة فان جوخ التي وضعت في معرض مؤقت في روما ولوحة "الإصبع" التي رسمها ماوريتسيو كاتيلان أمام بورصة ميلانو، بالإضافة إلى تمثال الفروسية لفيتوريو إيمانويل الثاني أمام دومو أو كاتدرائية تلك المدينة.
 

السابق فرنسا .. طلب محاكمة مجموعة معادية للمسلمين
التالي جدل في فرنسا حول طلب تقييم معدل التغيب عن المدارس خلال عيد الفطر