عرب لندن- لندن 

 

 

أعلن ريشي سوناك عن مخطط جديد يهدف لتخفيف الضغط على قطاع "NHS"، يشمل إعطاء صلاحيات للصيادلة لصرف بعض الأدوية ووسائل منع الحمل عن طريق الفم دون وصفة طبيب. 

وسيوفر المخطط علاجات لسبعة حالات مرضية شائعة، دون زيارة طبيب، بما في ذلك آلام الأذن والتهاب الحلق والتهابات المسالك البولية. 

ويأمل سوناك أن تساعد هذه الخطوة على تحرير 15 مليون موعد جراحة عند الأطباء خلال العامين المقبلين. 

وبحسب "الإندبندنت"، فإن الخطوة ستساعد نحو نصف مليون امرأة على الحصول على وسائل منع الحمل عن طريق الفم، دون الحاجة للرجوع إلى طبيب عام. إلى جانب هذا فإن بعض الحالات المرضية المشمولة في الخطو هي التهاب الجيوب الأنفية، لدغات الحشرات، والهربس النطاقي. 

من جانبه، حذر مركز أبحاث "King’s Fund" الصحي من القرار قائلاً أن بعض الصيدليات لن تكون قادرة على تقديم الخدمات لأنها قد لا تتمكن من الوصول إلى أدوات التشخيص أو قد لا يوجد عدد كافٍ من الموظفين وغرف الاستشارات، مما قد يضطر المرضى للعودة مرة أخرى لقائمة الانتظار عند الطبيب العام.

كما رفض وزير الصحة العمالي في حكومة الظل، ويس ستريتنغ الخطة، قائلا أن توقعات المحافظين بإصلاح تراكم المواعيد في "NHS" يشبه " توقع قيام أحد المخربين بإخماد الحريق الذي أشعلوه".

وأضاف: "ريشي سوناك بعيد تمامًا عن المشاكل التي تواجه المرضى وهيئة الخدمات الصحية الوطنية." 

وأعلن سوناك عن الإجراءات في الوقت الذي يسعى فيه إلى التعافي من الأداء الضعيف لحزب المحافظين في الانتخابات المحلية التي جرت الأسبوع الماضي، والتي شهدت خسارة الحزب 1061 مقعدًا في المجلس.

 

 

السابق عاجل .. هيئة المحلفين في محكمة بنيويورك تخلص إلى تحميل ترامب المسؤولية عن اعتداء جنسي
التالي بريطانيا تستعد لنشر كاميرات تعمل بالذكاء الاصطناعي على الطرق السريعة لضبط ملقي القمامة