عرب لندن 

قال زعيم جماعة مناهضة للملكية في بريطانيا، جراهام شميث، والذي تم اعتقاله بسبب التظاهر في حفل تتويج الملك تشارلز الثالث، "إن الجماعة تدرس مقاضاة شرطة العاصمة لندن بتهمة الاعتقال غير القانوني".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الإندبندنت "Independent" أطلق سراح سميث، مساء السبت بعد قرابة 16 ساعة في حجز الشرطة. وكان سميث من بين 52 شخصا ألقي القبض عليهم أثناء تأمين تتويج الملك تشارلز الثالث. 

وكانت قد قالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت عشرات من نشطاء البيئة الذين كانوا يخططون لعرقلة الموكب الملكي، بالإضافة إلى 6 مناهضين للملكية على الأقل.

ومن جانبه أكد سميث أن المجموعة انخرطت في مناقشات طويلة مع شرطة العاصمة لأربعة أشهر قبل النزول إلى الشوارع يوم السبت - أي يوم التتويج - وأشار سميث إلى أن الضباط قالوا مرارًا "إنه ليس لديهم مخاوف بشأن خططنا إطلاقا".

وأوضح سميث أن الشرطة أكدت أنها ستسمح بالمظاهرات المناهضة للنظام الملكي ما لم تخالف القوانين القائمة أو السلطات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ الأسبوع الماضي، والتي تحظر "الانغلاق" والتسبب في "اضطراب خطير".

وقال سميث بعد إطلاق سراحه في مقابلة تلفزيونية "وصلنا في يوم التتويج إلى المكان، وحملنا لافتاتنا وبمجرد وصولنا ركض نحونا فوراً 40 أو 50 رجل شرطة، واعتقلونا وفتشونا وفتشوا مركباتنا". 

وأضاف "ثم تم احجزونا لـ 16 ساعة، وأفرج عنا بكفالة، وصادروا هواتفنا… وما زلنا الآن ننتظر معرفة ما حدث… لا توجد هناك أي أسباب إطلاقاً".

وتُوّج تشارلز الثالث، وزوجته كاميلا يوم السبت الماضي على عرش المملكة المتحدة، في كاتدرائية ويسمنتستر في لندن، في أكبر احتفال شهدته المملكة المتحدة منذ 70 عاماً. 

 

 

 


 

السابق موجز أخبار بريطانيا: الثلاثاء 9 مايو / ​​أيار 2023
التالي أستراليا .. إلغاء إضاءة مبنى الأوبرا الشهير بمناسبة تتويج الملك تشارلز