عرب لندن

 

أعلن وزير الأمن، توم توجندهات أن الحكومة سمحت للجماعات المناهضة للملكية بالاحتجاج على تتويج الملك تشارلز، بحسب "بي بي سي".

وجاءت تصريحات توجندهات بعد تحذير الحكومة لجماعة تخطط لشن مظاهرة على خط سير التتويج الملكي يوم السبت القادم من القوانين الجديدة التي تحظر أشكال الاحتجاجات التي تعطل أشكال الحياة.

من جانبها، اتهمت جماعة "ريبابليك" التي تناضل من أجل إلغاء النظام الملكي الحكومة بتوجيه رسائل تهديد لها. 

وكشفت "ريبابليك" أنها ستنظم مظاهرات في جميع أنحاء المملكة المتحدة، مع اعتزامها شن احتجاج واسع في ميدان "ترافلغار - الطرف الأغر- في لندن. 

ويأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه شرطة العاصمة لتنفيذ واحدة من أكبر العمليات الأمنية، لتأمين التتويج. 

وأعلنت وزيرة الداخلية، سويلا بريفرمان يوم الثلاثاء، حصول مشروع قانون النظام العام على الموافقة الملكية.

وقالت بريفرمان أن قانون النظام العام لسنة 2023، سيمنح الشرطة في إنجلترا وويلز صلاحيات إضافية للتعامل مع المحتجين الذين قالت أنهم "يؤثرون على حياة غيرهم بشكل غير عادل".

كما قالت أن القانون سيضيف إلى قائمته أنواع جديدة من الجرائم التي يحاسب عليها القانون والتي تعتبر "تخريبية" أو التي من شأنها تعطيل حياة الآخرين كإغلاق الطرق واعتلاء المباني التاريخية. 

وتخطط "ريبابليك" لحشد 1700 من أنصارها حول تمثال تشارلز الأول مع حمل لافتات تقول "هذا ليس ملكي".

وبحسب "بي بي سي"، وجهت الداخلية رسالة إلى المجموعة يوم 28 أبريل، حذرت فيها من التغييرات التشريعية الجديدة، وحثت رئيس الجماعة على مشاركة الرسالة مع جميع الأعضاء. 

من جانبه، صف جراهام سميث وهو رئيس الحملة، الرسالة بأنها "تخويفية".

وأكد أنه اجتمع مع قائد النظام العام في شرطة العاصمة، وكان الأخير راضيا تمام عن الاحتجاجات التي تعتبر سلمية. 

وقال سميث: "لقد استعرضنا خططنا وأين سيكون موقعنا وما هي اللافتات التي لدينا، مع إشارتنا إلى أنه ليس لدينا أي نية للقيام بأي شيء يعرقل الحياة العامة. وقد قالت الشرطة مرارًا وتكرارًا أنها ليست متخوفة من خططنا وسمحت لنا بالمضي قدما فيما نخطط له."

 

السابق الشرطة تحقق في حادثة سقوط طفل من شرفة في كوفنتري
التالي الحكومة توظف جواسيس لتعقب المحتالين عبر الرسائل النصية