عرب لندن

استضافت الأستاذة مي عابد، الطبيب سعد عامر، وهو بروفيسور أخصائي نسائية والطب التناسلي، ضمن برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات "عرب لندن". 

وناقشت الحلقة موضوع العقم وعلاجه، وتجميد البويضات. وقال الطبيب سعد "يمكن تعريف العقد بإيجاز شديد على أنه: عدم القدرة على تحقيق الحمل في خلال فترة مدة عام، في حال استمر الزوجان على التجربة بطريقة مستمرة دون الوصول إلى نتيجة الحمل". 

وأضاف "في الفترة الأخيرة أصبحنا نستخدم جملة أخرى بدلا من العقم، وهي "ضعف الإنجاب"؛ لأنه في بعض الأحيان يكون الزوجان قادرين على الإنجاب، ولكن العملية تكون ضعيفة، وتتطلب وقتاً أطول من الحالات الأخرى". 

وأشار الطبيب سعد إلى أن هناك 1 من بين 6 أزواج يصابون بحالة ضعف الحمل والإنجاب على مستوى العالم. وأوضح الطبيب سعد عامر أنه من الممكن أن يكون سبب العقد من الرجل أو المرأة، وفي الحالات الذي يكون فيها الرجل هو السبب يكون ذلك بسبب ضعف الحيوانات المنوية. 

وذكر الطبيب سعد أن التدخين يساعد على إضعاف الحيوانات المنوية لدى الرجال، وأشار إلى أن هذه دراسات علمية مثبتة، حيث أنه وبعد التوقف عن التدخين لثلاثة أشهر وإجراء فحوصات للحيوانات المنوية يجد الطبيب أنها بالفعل أصبحت حية بشكل أكبر. 

وأوضح الطبيب سعد أنه في حالة اللجوء إلى طفل أنابيب ينصح باللجوء إلى هذا الإجراء في سن مبكر؛ لأن العمر يلعب دوراً مهماً في هذه العملية، وقال سعد "يتم في البداية تنشيط المبيض عن طريق حقن قوية يتم إعطاؤها للمريضة لعشرة أيام، ومن ثم يتم سحب البويضات، ويضعها الطبيب المختص في مكان مخصص لحفظها إلى جانب الحيوانات المنوية للزوج، وينتج عنها الجنين، الذي يتم لاحقاً وضعه داخل الرحم مجدداً"

 الحلقة كاملة: 

 

 

السابق فيديو/ الدكتور عماد السباعي: "حساسيات الربيع والحيوانات الأليفة من مثيرات مرض الربو"
التالي فيديو/ د. عمار الميداني: "20 بريطانياً يصابون بالقصور الكلوي يومياً و45 ألف وفاة سنوياً"