عرب لندن

استضافت الأستاذة مي عابد، الدكتورة، شيماء أبو العنين، استشارية الطب النفسي بمستشفى بريوري تشيلمسفورد المملكة المتحدة، ضمن برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات "عرب لندن". 

وناقشت الحلقة موضوع التغييرات النفسية التي يمر بها الشباب في المرحلة الجامعية، حيث قالت أبو العنين "لدي في العيادة الكثير من الحالات تزورني بسبب الصدمة التي يواجهونها بعد انتقالهم من المرحلة الدراسة إلى الجامعية".

وأضافت "تتسبب التغييرات الفكرية والنفسية والبيئة في تعرض المراهقين للصدمة، حيث إنهم يشعرون بعدم قدرتهم على التعامل مع الحالة الجديدة لهم". 

وأوضحت أبو العنين، أن بعض الطلاب الذين يتعرضون للتغييرات النفسية في المرحلة الجامعية هم من فئة الطلاب الذين قرروا الدراسة في الخارج. وقالت أبو العنين، "إن هذه النقلة في حياة الطالب تعتبر بمثابة نقلة حضارية ثقافية اجتماعية، فهم تركوا مجتمعاً شرقياً ليخوضوا تجارب جديدة في مجتمع مختلف كلياً عنهم". 

وأشارت أبو العنين، إلى أن هناك عدة اختلالات نفسية من الممكن أن يتعرض لها الطلاب في هذه المرحلة منها: التوتر، القلق العام، عدم القدرة على مواجهة الناس، اضطرابات تنفس، تسارع في دقات القلب، والاكتئاب". 

  

 

 

السابق فيديو/ د. محمد حسن: "يمكن تشخيص اضطراب فرط الحركة لدى الأطفال بعد عمر الخمس سنوات"
التالي د. يوسف العجلوني يشرح الارتباط الوثيق بين الدماغ والقولون ويوضح أبرز الأمراض المرتبطة به