عرب لندن - لندن 


 

أصدرت الداخلية تحذيرا للبريطانيين الذين يتطلعون للسفر ينص على تقديم طلبات تجديد الجوازات قبل 10 أسابيع من موعد السفر.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت"، أدت هذه النصيحة لزيادة الطلب على استخراج جواز سفر ثان، خصوصا بعد تأكيد وزيرة الداخلية أنها لن تقلص فترة الانتظار هذه.

وكشف عدد كبير من البريطانيين الذين يسافرون بشكل متكرر عن المعاناة التي يعيشونها بسبب هذا القرار. 

وتواصل عدد من الأشخاص مع صحيفة "الإندبندنت" لنقل معاناتهم، منهم بريطاني ينوي الذهاب في رحلة عمل إلى الولايات المتحدة في أواخر شهر أبريل، ثم قضاء عطلة في أوروبا في أوائل يوليو.

وقال القارئ أنه بحاجة إلى تجديد جواز سفره بسبب القواعد الجديدة التي فرضت بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، والتي تنص أن جوازات السفر الخاصة بالأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي يجب أن تكون صالحة لمدة 3 أشهر على الأقل بعد موعد العودة، وأن تكون صدرت خلال السنوات العشر الماضية.

وبحسب ما رواه، فإن صلاحية جواز سفره تنتهي في أوائل عام 2024 وأنه أصدر في مايو 2013 ولا يمكن استخدامه للسفر إلى الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للجدول الزمني لمكتب إصدار جوازات السفر، فلن يتمكن القارئ من الحصول على جواز سفر جديد في الموعد المناسب، لكنه يستطيع التقديم طلب من خلال الخدمة  السريعة التي تكلف 155 جنيها إسترلينيا، مقابل 82.50 للخدمة العادية.

وخلال محاولته لإيجاد حل "منطقي" على حد قوله، قدم الرجل طلبا للحصول على جواز سفر ثان، والذي تسمح به الداخلية للأشخاص الذين يسافرون بشكل مستمر ومتكرر، أو الذين قد يمنعون من زيارة دول أخرى بعد الحصول على ختم زيارة إلى دول مثل إسرائيل أو كوسوفو أو ليبيا.

من جانبه، قال متحدث باسم مكتب الجوازات: "لأسباب أمنية، لن يكون الغالبية العظمى من الناس مؤهلين لحمل جوازي سفر اثنين في أي وقت."  

 

السابق مؤسسة عزيز تعقد شراكة مع جامعة نورثمبريا لتقديم منح دراسية كاملة للجالية المسلمة
التالي بالتزامن مع رمضان... "البازار الفلسطيني الكبير" في لندن الشهر القادم