عرب لندن - لندن 

 

أكدت رئاسة الوزراء "10 داوننغ ستريت" أن رئيس الوزراء ريشي سوناك، لم يكن على علم بحضور مايكل جوف القمة السرية التي عقدت لمناقشة أسباب فشل "بريكست".

وقال متحدث باسم سوناك أن الأخير علم بحضور وزير الإسكان من خلال الصحف التي تحدثت عن الأمر يوم الأحد. 

وادعى ديفيد فروست الذي قاد مفاوضات بريكست في عهد بوريس جونسون أن الاجتماع الذي عقد في ديتشلي بارك" في أكسفوردشاير كان مؤامرة لإحباط اتفاقية بريكست التي أبرمها. 

كما قال فروست وفقا لصحيفة "الإندبندنت" أن الاجتماع السري يعد دليلا آخر على أن المؤسسات السياسية والتجارية في بريطانيا تريد فسخ بريكست والعودة إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال المفاوض السابق: "وهذا هو سبب أن المتواجدين كانوا أنفسهم المسؤولين عن صفقة تيريزا ماي الفاشلة، بينما لم أكن أنا أو الذين قاموا بإبرام الاتفاقيات الحقيقية هناك." 

ويؤمن فروست على حد قوله بعدم وجود داع لإصلاح الاتفاقية، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى أن تقوم "حكومة المحافظين هذه باستغلال مزاياها بشكل كامل مع الشعور بالحماس بدلا من ترك المجال لأولئك الذين لم يرغبوا بالصفقة في المقام الأول".

يشار أن الصحف البريطانية تناولت موضوع الاجتماع السري يوم الأحد، والذي عقد في الأساس على مدار يومين (الخميس والجمعة)، بحضور عدد من القادة السابقين والحاليين في حزبي المحافظين والعمال إلى جانب دبلوماسيين ومختصين في شؤون الدفاع ورجال الأعمال ومتخصصين في الشؤون التجارية.

 

السابق ٍإصابة كاميلا زوجة الملك تشارلز بكوفيد للمرة الثانية
التالي العمال يهاجمون حكومة المحافظين بسبب الإقامة في فنادق من فئة 5 نجوم على حساب دافعي الضرائب